كيف يكون الإنسان شجاعاً

كيف يكون الإنسان شجاعاً

الشجاعة

هي صفة توجد في الإنسان تجعله يتحلّى بالقوة والجرأة لمواجهة أيّ مواقف يتعرّض لها، ويُسمّى الشخص الذي يتصف بالشجاعة (شجاعاً)، وعكس الشجاعة الضعف، وعندما يكون الشخص ضعيفاً لا يستطيع المحافظة على حقوقه، أو مواجهة أي خطر يتعرض له. يجب أن يُحسن الإنسان استخدام الشجاعة في المواقف التي تحتاج إلى ذلك؛ فالإنسان الشجاع الحقيقي هو الّذي لا يهاجم الآخرين لأنه أقوى منهم، أو يفرض رأيه عليهم بالقوة دون التشاور مع غيره، بل هو الذي يستخدم شجاعته للقيام بكل عمل صالح يكسب فيه خيراً، ويعود بالفائدة عليه وعلى الناس.

كيف يكون الإنسان شجاعاً

حتى يكون الإنسان شجاعاً عليه أن يتّصف بالصفات التالية:

  • الاتصاف بالجرأة: الإنسان الجريء يستطيع أن يُصبح شجاعاً عندما يكون مقداماً، ومثابراً، وقادراً على قيادة المهمة المطلوبة منه بحكمة.
  • قول الحق: من أهمّ الأمور التي تجعل الإنسان شجاعاً قول الحق والابتعاد عن الغش والكذب؛ فعندما يُعرف عن الشخص بأنه مخادعٌ في قوله وفعله عندها سوف يبتعد عنه الناس، ولكن في المقابل عندما يقول الحق ويكون متيقّناً من أنّه على حق في الموقف الذي يوجد فيه، عندها يتصف بأنه إنسانٌ شجاعٌ؛ لأنه دافع عن رأيه حتى النهاية.
  • الدفاع عن النفس: الإنسان الشجاع هو الذي يقدر أن يُدافع عن نفسه عندما يتعرّض لمواقف صعبة؛ فقد يهاجم بشكل مفاجئ من أحدهم، وعليه أن يتصدّى للشخص الذي هاجمه، ويحمي نفسه أو أيّ شخص آخر معه من التعرض للأذى.
  • التأثر بالشخصيات القيادية: الإنسان الشجاع هو الذي يتأثر بالشخصيات القيادية التي اتصفت بشجاعتها، مثل: الرسول - صلى الله عليه وسلم - الذي حافظ على الدين الإسلامي واستمرّ في الدعوة له، متحمّلاً كافة العقبات، والمشقات لترسيخ قواعد الإسلام عند الناس، وأيضاً القادة المسلمون في الفتوحات الإسلامية، مثل: خالد بن الوليد - رضي الله عنه -، لذلك كلّما اهتم الإنسان بمتابعة قصص وبطولات الشخصيات التاريخية التي تتصف بالشجاعة تمكّن من أن يكون شجاعاً.
  • التغلب على الخوف: الخوف عكس الشجاعة؛ فالكثير من الأشخاص يخافون من أشياء معينة تؤدي إلى إصابتهم بالارتباك لحظة حدوثها، وحتى يكون الإنسان شجاعاً عليه التغلب على خوفه، من خلال:
    • مواجهة مصدر الخوف والالتزام بالهدوء واختيار التصرف المناسب.
    • التأقلم مع طبيعة الخوف ومحاولة دراسة، وتحليل الخوف الذي يصيبه للوصول إلى الحد من تأثيره.
    • عدم الاستسلام؛ فالكثير من الأشخاص يستسلمون لمخاوفهم، وينتظرون أن يزداد تأثيرها عليهم بشكل سلبي، دون فعل أي شيء لمنعها، ولكن يجب العمل على تحديها بشجاعة، وقوة.

المقالات المتعلقة بكيف يكون الإنسان شجاعاً