كيف يعمل المكيف

كيف يعمل المكيف

مكيف الهواء أو بالإنجليزية (Air conditioner): هو عبارة عن جهاز يعمل بالطاقة الكهربائية، يقوم على تلطيف الجو، وتعديل حرارته بخفضها أو رفعها حسب رغبة المستعمل لهذا الجهاز، فإذا كانت الحرارة مرتفعة في الصيف، يستطيع صاحب الجهاز أن يخفض الحرارة إلى المستوى الذي يرغب به ويرتاح عليه، أما إذا كانت الحرارة منخفضة في فصل الشتاء، فتستطيع معظم أنواع المكيفات أن ترفعها إلى المستوى المطلوب، والذي يتحقق عنده الدفء، فمن المعروف أن هناك نوعان من المكيفات، أحدهما: يستطيع التبريد والتسخين، والآخر يستطيع التبريد فقط.

المكيف يستعمل في الأماكن المغلقة، حيث يوضع في إحدى الغرف في المنزل، ويوضع أيضاً في المكاتب، والشركات، والمحال التجارية، والمصانع، ويوضع أيضاً في وسائل النقل الحديثة مثل: السيارات، والطائرات. وهناك العديد من أنواع المكيفات، والتي تختلف فيما بينها من ناحية الحجم والشكل، والمساحة التي تقدر على تحسين الجو فيها، فهناك مكيفات تناسب المنازل والشركات والمحال التجارية، وهناك مكيفات تناسب المصانع، والمراكز التجارية الكبيرة.

لا بد قبل توضيح الكيفية التي يعمل بها المكيف من ذكر المكونات التي يتكون منها، والمكونات هي على النحو التالي:

  • الضاغط (compressor).
  • المُكَثِّف (condenser).
  • صمام التمدد (expansion valve).
  • المُبَخِّر أو مُبَرِّد الهواء (evaporator).
  • هذه هي المكونات الأساسية للمكيف، ويضاف إليها بعض المكونات الأخرى مثل: وحدة التحكم، والمراوح، والأنابيب، وغيرها. ومبدأ عمل المكيف شبيه إلى حد ما بمبدأ عمل الثلاجة، فالذي يقوم بعملية تبريد الهواء في المكيف هو مركب عضوي كيميائي يسمى بـ (الفريون)، والفريون هو الاسم التجاري للمركب العضوي الكيميائي المعروف الذي يسمى بـ (الكلوروفلوروكربون / Chlorofluorocarbon / CFC).

    يقوم الضاغط بضغط غاز الفريون حتى ترتفع درجة حرارته ويرتفع ضغطه، ثم يتم دفعه إلى المكثف الذي يحتوي على أنابيب تعمل على تكثيف غاز الفريون وطرد الحرارة منه عن طريق مروحة التكثيف إلى أن يَبْرُد ويتحول إلى سائل، ثم بعد ذلك، يمر سائل الفريون في صمام التمدد الذي يقوم على تخفيض ضغطه، ثم بعد ذلك ينتقل هذا السائل إلى المبخر الذي يقوم بنقل الهواء الحار من الجو المحيط، ويقوم بتبريده بواسطة سائل الفريون، وفي هذه اللحظة ترفع تدريجياً درجة حرارة سائل الفريون بفعل الهواء الحار الذي قام بامتصاص الحرارة منه وتبريده، ويتحول بفعل هذه الحرارة إلى غاز، ويعود مجدداً إلى الضاغط، لتبدأ دورة التبريد مرة أخرى، ويستمر المكيف بالعمل على هذا النحو، حيث تنخفض حرارة الغرفة إلى المستوى المطلوب.