كيف يعمل القلب

كيف يعمل القلب

يعد القلب من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ، فهو الذي يتصل بباقي أعضاء الجسم ، و الذي يعد حلقة الوصل بين عمل الجسم و بقائه على قيد الحياة معاً، فهو يعد عضو عضلي مجوّف ، لا يتجاوز حجمه قبضة اليد، يساهم القلب في دفع الدم في جميع أرجاء الجسم ، من خلال جهاز الدوران الذي فيه ، الذي يشبه في عمله عمل المضخة .

و حين تتقلص العضلة القلبية ، يتم من خلالها نقل الدم و ضخه إلى كل أجزاء الجسم و إلى جميع الأعضاء ، فهو يعد المضخة الرئيسية لضخ الدم في الجسم . فيزوّد الجسم بالدم و الأكسجين القادم من الرئتين ، و بعد ذلك يقوم القلب بضخ الدم من جميع أجزاء الجسم ومن كافة الأعضاء إلى الرئتين ، المحمّل بثاني أكسيد الكربون ، لتقوم الرئتين بتنقيته ، عبر الأوردة الدموية ، و ضخه للقلب نقيّاً و من ثم تكرار الضخ ، و ضخ الدم النقي من القلب القادم من الرئتين لجميع أعضاء الجسم .

و الدم لا يحمل الأكسجين فقط ، بل يحمل المواد الغذائية لأعضاء الجسم ، و مواداً واقيةَ أيضاً ، كما يعمل الدم على نقل السوائل العادمة من البول ، و نقلها إلى الكلى ؛ حتى تقوم بتنقيتها ، و إخراجها من الجسم من خلال المثانة، يضخ القلب الدم من خلال أربع صمامات قلبية : الصمام الثلاثي ، و الصمام التاجي ، و الصمام الرئوي ، و الصمام الأبهر، و يضخ القلب في الظروف الطبيعية تقريباً 75 مرة في الدقيقة الواحدة ، و تسمى الضخات هذه نبضات و دقات . كما يدخل الدم و يعبر من القلب ، عن طريق الأوعية الدموية ، و ينساب خلال الجسم عبر ( الوريد الأجوف العلوي ) ، و ( الوريد الأجوف السفلي ) .

عمل القلب :

  • ضخ الدم للرئتين
  • ضخ الدم لكل أجزاء الجسم .
  • التنظيم العصبي لعضلة القلب .

مراحل عمل القلب :

  • ارتخاء القلب .
  • إنقباض الأذينين و تعبئة البطينين .
  • إنقباض البطينين .

و عمل القلب يستمر طبيعياً و تلقائياً و دورياُ يقدرة الله عز وجل .

المقالات المتعلقة بكيف يعمل القلب