كيف يعمل الآيفون

كيف يعمل الآيفون

يعتبر آي فون الجهاز الأبرز الذي دأبت شركة Apple على إنتاجه، وهو جهاز محمول ذكي، وهو أحد الأجهزة الأوسع انتشاراً على مستوى العالم أجمع. تتعاون شركة Apple مع توشيبا الشركة اليابانية لإنتاج هذا المنتج الفريد. قدم الرائع ستيف جوبز هذا المنتج للعالم أجمع في العام 2007 ميلادية. حيث أصبح جهاز الآي فون أسرع الأجهزة مبيعاً في التاريخ، حيث أعلنت Apple أنها باعت ما يقترب من 4 ملايين نسخة من جهاز الآيفون، حيث سبق ذلك بتقديرات من قبل الخبراء أن هذا الجهاز سيباع منه ما يقترب من 3 ملايين نسخة فقط، وبهذا تكون شركة أبل قد باعت أكثر من التقديرات، وذلك بعد طرحه في الأسواق في يوليو من نفس العام الذي تم تقديم الجهاز فيه، حيث كانت ذاكرة الأجهزة المطروحة للبيع تتراوح سعتها ما بين 4 و8 و16 و32 جيجابايت.

عمل جهاز الآي فون:

يعمل جهاز الآي فون بنظام iOS والذي تطوره شركة Apple أيضاً، وهو عبارة عن تمازج فريد من نوعه ما بين المكونات المادية والبرمجية ( نظام التشغيل والتطبيقات ). فلجهاز الآيفون 4 أزرار رئيسية ملموسة وبارزة وهي زر الرجوع وزر التحكم بوضعية رنين الهاتف وزر الإغلاق وزر التحكم الصوتي، بالإضافة إلى ذلك فإن جهاز الآي فون يمتلك مستشعرات متعددة. أما بالنسبة للقدرات الصوتية فجهاز الآي فون قادر وبشكل كبير على تشغيل العديد من الملفات الصوتية والوسائط المتعددة، ويتم نقل الملفات إليه ومنه عن طريق وصله باستخدام الكابل الخاص الذي يباع معه ويكون في نفس الحزمة مع جهاز الحاسوب. كما أن هناك العديد من المواصفات الأخرى التي تتعلق بالمكونات المادية لجهاز الآي فون والتي يتم تطويرها من إصدار إلى إصدار آخر.

كذلك الأمر بالنسبة لنظام التشغيل الذي يعمل عليه جهاز الآي فون، حيث يخضع هذا النظام للتحديث المستمر، ويحتوي نظام التشغيل على العديد من المميزات والتطبيقات الأساسية منها الهاتف والتقويم والرسائل والصور وجهات الاتصال والساعة والكاميرا والطقس والآلة الحاسبة والبوصلة والمذكرات وسفاري والخرائط ومتجر التطبيقات والآي تيونز والآي بود والبريد، وهناك على متجر التطبيقات تطبيقات هائلة ومتنوعة يمكن تنزيلها بكل سهولة ويسر عن طريق شبك الجهاز بشبكة الإنترنت، ويقدر عدد التطبيقات في المتجر بحوالي 900 ألف تطبيق، وهو عدد هائل وكبير ويدل على مدى انشار وقوة هذا الجهاز في كافة أرجاء العالم.