كيف يصنع الطين

كيف يصنع الطين

الطين أو الصلصال عبارة عن مادة ترابية تتألف من جزيئات صغيرة جداً، وهي أصغر بكثير من حبيبات الرمل، يتشكل الطين مع مرور الوقت بفعل عمليات ضغط المياه فتتكسر إلى جسميات دقيقة، ليتم استخراجها والاستفادة منها في تصنيع العديد من الصناعات كالفخار والسيراميك، أواني الطعام، طوب البناء، أنابيب الصرف الصحي، البلاط، التحف وغيرهم الكثير.

يتكون الطين من معادن الكولنيت، المونتموريللونيت، الأتابولجيت، والإليت، وجميعها تحتوي على نسب مختلفة من الألومينا والسليكا، وعادة ما يقترن الماء بها غاية عمليات التشكيل، كما أن بعضها يحتوي على أيضاً على الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والحديد وعناصر أخرى. يصنف الطين حسب طريقة تكونه إلى نوعين أحدهما ينتج بشكل مباشر من عمليات تجوية الصخور إلى جسيمات دقيقة لتختلط بالماء والتربة لاحقاً فتكون الطين، أما النوع الآخر فيتشكل على شكل طبقات نتيجة حركته بفعل عدة عوامل منها جريان المياه.

تكمن عمليات تصنيع ومعالجة الطين بهدف إزالة أكبر عدد ممكن من الشوائب واستخراج الماء منها لتصبح سهلة التشكيل، وإليكم الطريقى البسطة وطريقة تصنيعه في المصانع:

يتم ملئ عبوات متوسطة الحجم بالطين إلى الثلث، ثم يسكب فوقها الماء إلى حد الامتلاء، ثم يسحق بالأصابع لتفكيكه إلى قطع صغيرة، ليتم بعد ذلك تحريكه، ويترك لتبدأ الرواسب بالطفو، ويبدا الخليط النظيف بالاستقرار، ثم يتم التخلص من الماء بسكبه في عبوة أخرى، وتكرر هذه العملية عدة مرات للحصول على أكبر كمية من الطين بأقل محتوى من الرواسب، يترك الوعاء يوماً كاملاً حتى يتم التخلص من المزيد من الرواسب ولتستقر جزيئات الطين في قاع العبوة. ييظهر خط فاصل بين الماء في الجزء العلوي وطبقة الطين في الجزء السفلي، وإذا كان هناك بعض التموجات في لون الماء فيمكن تكرير تصفيته من الماء وسكب ماء جديد وتركه يوماً آخر. يصب الماء بعناية شديدة ويؤخذ الطين المتشكل في قعر العبوة ويسكب في قطعة قماش وتربط جيداً وتترك ليتم التخلص من الماء المتبقي وذلك مدة يومين إلى ثلاثة أيام، لتقتح بعدها قطعة القماش ويصبح الطين جاهزاً للاستعمال والتكشيل.

أما تصنيعه في المصانع الكبيرة يكون بنفس مبدأ الخطوات السابقة حيث يصل الطين على شكل مسحوق يتم خلطه مع الماء وتحريكه جيداً ثم يوضع في جهاز يتم ضغط الطين فيه بين أكياس أو مرشحات لطرد الماء الزائد. لينتج كرة ضخمة منه وتكون جافة بدون وجود مياه زائدة لتوضع بعد ذلك فرمها إلى قطع صغيرة سيتم صبها وتشكيلها لاحقاً، يمكن استخدام الطين لعمل الفخار والأدوات والأواني الفخارية عبر عمليات من القولبة في آلة القولبة ليتم الحصول على الإناء المطلوب ليتم تنظيفه وتجفيفه لتتقلص نسبة الرطوبة إلى أقل من 1٪، بعد ذلك يتم لعدة عمليات معالجة ليصبح جاهزاً ويتم بيعه واستخدامه.

المقالات المتعلقة بكيف يصنع الطين