كيف يزرع عيش الغراب

كيف يزرع عيش الغراب

عيش الغراب أو عش الغراب (mushroom) هو من أصناف الفطريات التي نستطيع أكلها، ويضم صنف عيش الغراب على أنواع عديدة تختلف بالشكل واللون، لكني سأتحدث عن الشكل الشائع منها، وهو الفطر ذو القبعة الكروية ذات اللون الأبيض، واسمه (agarics bosporus). يمكن زراعة هذا الفطر في الهواء الطلق في موسم زراعته ونموه فقط، أو زراعته في الداخل طوال العام عند توفير البيئة والظروف المناسبة لنموه. إن بناء عدّة نمو خاصة بتكثير الفطر هي أبسط طريقة للتأكد من تجهيز الظروف المناسبة لنمو الأبواغ. تتلخص هذه الظروف بتوفير بيئة معقمة ذات وزن خفيف، وتوفير التهوية والهواء النديّ والرطوبة اللازمة لعملية الإنماء.

التعليمات لبناء عدّة النمو الخاصة بالمشروم:

  • نحتاج إلى ثمانية غالونات ضحلة (غير عميقة) لاستخدامها كأوعية، ونحفر بها صفا من الثقوب من الأعلى إلى الأسفل من جهتين للحصول على التهوية المطلوبة، ونترك بين كل ثقب والاخر حوالي إنشين.
  • يجب علينا الآن تعقيم الغالون باستخدام الكلور مخففا بالماء بنسبة واحد إلى واحد، ثم نشطفه جيدا بالماء للتخلص من آثار الكلور، وذلك للتخلص من أية جراثيم أو فطريات غير مرغوب فيها أو حشرات أو أي مواد أخرى قد تؤثر على الزراعة.
  • نملأ ثلاث إنشات من الوعاء بخليط معقم وبكميات متساوية من البيتموس والتربة العادية والسماد العضوي (organic compost, potting soil and peat moss)، ثم نتأكد من جعل السطح متساويا.
  • ثم نأتي بحبات من الفطر من المتجر، وننزع منها الساق، ونقلب قبعة الفطر على ورق من الشمع لتكون خياشيمها للأسفل لمدة أربع وعشرين ساعة حتى تطلق الحبات أبواغها الجاهزة للزراعة.
  • نضع الأبواغ التي أطلقتها حبات الفطر الطازجة في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق مع القليل من خليط التربة الذي وضعناه في الوعاء، ونكتب اسم الفطر وتاريخ اليوم على الكيس.
  • نغطي الوعاء بغطاء بلاستيكي شفاف، ونصنع به عشرة ثقوب لضمان تهوية التربة، ونحضر زجاجة لرش الماء على التربة للحفاظ على الرطوبة اللازمة للزراعة.

التعليمات لزراعة المشروم:

نزيل الغطاء البلاستيكي الذي يغطي الوعاء ونرش التربة بالماء (فقط سطح التربة حتى يصبح رطباً)، ثم ننثر الأبواغ على سطح التربة، ثم نرش الماء بلطف لترطيب الأبواغ. بعد ذلك نعيد تغطية الوعاء بالغطاء البلاستيكي الشفاف ونضع الوعاء في مكان ذو إضاءة خفيفة و رطوبة جيدة ودرجة حرارة تساوي تقريباً 75 درجة فهرنهايت، أي حوالي 24 درجة مئوية، كالخزانة مثلا أو تحت حوض الماء في المطبخ. يجب الحفاظ على التراب رطبا برشه بالماء كل يومين، أو عند الحاجة والضرورة. بعد أربعة عشر يوما تبدأ الخيوط الفطرية البيضاء بالظهور، وبعدها بفترة قصيرة تظهر براعم الفطر، ولا يتم حصادها إلا بعد نضجها باكتمال شكلها، دون الإضرار بالخيوط الفطرية، حيث تستمر هذه الخيوط بإنتاج براعم فطرية لمدة ثمان أسابيع كاملة.