كيف يتم صنع الكيك

كيف يتم صنع الكيك

الكيك

إنّ عالم الطبخ والحلويات عالم لا نهائي ولا محدود، فليس هناك قواعد وأنماط ثابتة تتحكم بهذا الفن العظيم ؛ حيث صانع الطعام والحلوى فنان له ذوقه الخاص، فقد تتشابه المسميات ويشترك عدة طهاة في صنع ذات الأكلة إلا أن لكل نتاجه الخاص ولمساته السحرية الشخصية . وإذا ما ذكرت عالم الحلويات ذكرت قوالب الحلوى والكيك بأنواعه فنادرون جداً من لا يرغبون هذا الصنف من الحلويات .

إنّ طرق صنع قالب الكيك الواحد لا تنتهي ولا تقف كل يوم عن المزيد من الإضافات والتنويعات الجذابة إلا أنّ المكوّنات الأساسية اللازمة لصنعها مشتركة تقريباً في معظمها . فإذا ما أرادت سيدة بيت أن تتعلّم صنع قالب كيك بسيط فعليها أن تبدأ بالمكونات الأساسية الآتية :

المقادير

كوب واحد من السكر ، وكوب واحد من زيت القلي، وكوبان ونصف من الطحين ، و4 بيضات متوسطة الحجم، وملعقة صغيرة فانيلا سائلة أو بودرة، وملعقتان كبيرتان باكينغ باودر، وكوب واحد من سائل ( عصير او حليب او كاكاو حسب الرغبة ) وذات الكوب يستخدم للمكونات .

طريقة التحضير

تبدأ بصنع الكيك بفصل بياض البيض عن صفاره، وخفق البياض بقوة بأداة الخفق الكهربائية حتى يصبح البياض خفيفاً هشاً كالثلج في شكله، وهذا يساعد على إعطاء الكيكة قوامها الهش الخفيف بواسطة الهواء، ومن ثم يضاف الصفار للبياض ، وكذلك الزيت والسكر والفانيلا باستمرار الخفق باتجاه واحد . وبعد ذوبان السكر وتجانس كل المكونات معاً كخليط واحد يضاف الطحين المنخل تدريجياً مع التحريك؛ اذ إن تنخيل الطحين يدخل كميات هواء كافية بين مكونات الكيكة مما يسمح لها بالانتفاخ والهشاشة ويضاف بالتتابع مرة طحين ومرة السائل المرغوب فيه كالحليب مثلاً ، وبعد كل إضافة يتم التحريك جيداً بخفة وليس بقوة عضلية تجعلها تصبح عجينة إلى أن تنتهي إضافة كل من الطحين والحليب يضاف الباكينغ باودر وتخلط المكونات جيداً وتوضع في قالب الخبيز أو صينية تدهن بالزيت والطحين لمنع التصاق الخليط بقاع القالب أثناء الخبيز، ومن ثم تخبز في فرن درجة حراراته ( 180 س ) ولا يتم الكشف عنها في أول 20 دقيقة لمساعدتها على الانتفاخ . وبعد مضي 20 دقيقة يتم الكشف عنها والتأكد من نضجها عن طريق إدخال عود ثقاب فيها فإن لم يلتصق به شيء بعد إخراجه فقد نضجت بشكل جيد يبقى تحمير وجهها وتركها تبرد ومن ثم تقطيعها ومن ثم تقديمها .

المقالات المتعلقة بكيف يتم صنع الكيك