كيف يتكون المطر المتجمد

كيف يتكون المطر المتجمد


المطر المتجمد

تُشير حالة تجمّد المطر على الأمطار التي تتساقط عندما تكون درجات الحرارة السطحيّة دون الصفر، ويكون على شكل خليط من الأمطار والثلوج، وكريات جليديّة أي الصقيع، والصقيع يعني تكوّن طبقةٍ رقيقة من الجليد على سطح الأرض، والتي قد تصل إلى أكثر من 6.4 ملم؛ حيث يتمّ فيه تجميد المطر من القطرات السائلة، وتسبّب هذه الحالة خطراً مختلفاً حسب شدّته على سطح الكرة الأرضيّة كانقطاع التيار الكهربائيّ من مصادره الرئيسيّة، ويؤثر على الأشجار، والنباتات.

يسبّب المطر المتجمّد خسائر تقدر بملايين الدولارات؛ حيث يؤثّر على العديد من أنواع الطائرات من حيث القدرة على التحليق وخاصةً الهيلكوبتر، ويسبّب حوادث سير كثيرة في حالة السير بسرعة، وبالتالي يؤثّر بشكل رئيسي على سير حياة الإنسان من حيث ممارسة الأعمال وواجباته المختلفة.

 

تكوّن المطر المتجمد

تمر عمليّة تجمد المطر بتساقط الثلوج من الغيوم في الطبقات العليا، وتمر هذه الثلوج بواحدة من الطبقات ذات الهواء العالي بقوة 800 مليبار أو 800 باسكال، وهذا يسبّب ذوباناً في الثلوج لكي تصبح على شكل أمطار، ومع استمرار الهطول فإنّه يمرّ من خلال طبقة هوائيّة subfreezing توجد فوق السطح ممّا يؤدي إلى نقصان درجة الحرارة لتصبح دون الصفر، وفي حالة كانت الطبقة المكوّنة من subfreezing تحتوي على كميّة من الهواء العميق بما فيه الكفاية فهذا يعمل على تجمّد كريات الثلج لتكون على شكل صقيع، وذلك قبل وصولها إلى سطح الأرض.

تحدث هذه الحالة في العديد من المناطق على سطح الكرة الأرضيّة بشكلٍ متكرر سنوياً، وذلك عندما يتحرك نظام الضغط المنخفض من وادي نهر المسيسبي نحو جبال الأبلاش ووادي نهر سانت لورانس في أمريكا الشماليّة خلال موسم البرد مع وجود نظام الضغط العالي القويّ الذي يوجد في أقصى الجهة الشرقيّة، وخليج المكسيك.

 

الملاحظات

  • يستطيع الإنسان أن يرى آلية تجميد المطر مباشرةً من خلال رادارات الطقس، والدوبلر، والطرق التقليديّة، وتستطيع الرادارات أن تقدّر المساحة التي يمكن أن تتجمد فيها الأمطار.
  • تتناسب شدّة الأصداء الراداريّة radar echoes بشكلٍ عكسيّ مع شكل الماء أو الجلد من حيث هطول الأمطار، حيث يمتلك المطر قوةً عاكسة تزيد بكثير عن الثلوج، وبالتالي فإنّ الانعكاسيّة التي تأتي من الأمطار القادمة الناتجة عن ذوبان الثلوج بسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة في تلك الطبقات.
  • يُشير وجود brightband إلى وجود طبقةٍ دافئة فوق سطح الأرض تعمل على إذابة الثلوج، وفي حالة وجود ارتفاع منحدر من brightband فهذا يعني أنّها تعطي مؤشّرات على مدى المنطقة التي يحدث فيها الذوبان.

 

المقالات المتعلقة بكيف يتكون المطر المتجمد