كيف ننمي الذكاء

كيف ننمي الذكاء


الذكاء

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان، وأنعم عليه بنعم عديدة لا تعد ولا تحصى، ولعل أحد أبرز هذه النعم العقل، فميزه بذلك عن الكائنات الآخرى، كما أوجد الله سبحانه وتعالى في كل إنسان قدرات عقلية خاصة به فيما يُعرف بالذكاء، ولكن تختلف هذه القدرات من شخص لآخر؛ فبعض الأشخاص يتميزون بمستوى عالٍ من الذكاء، بينما آخرون يتميزون بذكاء متوسط، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال قدرة الإنسان على الاستيعاب، والتعامل مع المواقف المختلفة، وحل المشاكل سواء كانت بسيطة أو معقدة، ويمكن اتباع طرق عديدة لتنمية ذكاء الإنسان، واستغلاله بشكل إيجابي في جميع نواحي حياته، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية تنمية الذكاء.

 

كيفية تنمية الذكاء

  • ممارسة التمارين العقلية: التمارين العقلية تلعب دوراً كبيراً في تنشيط وتحفيز خلايا المخ، وتساعد على تطوير وتنمية القدرات العقلية، ويمكن ممارستها من خلال العديد من الأنشطة ومنها: جداول السودوكو، وحل الألغاز، والألعاب المنطقية، والنقاش والحوار الفكري مع الآخرين، وألعاب الشطرنج، وكتابة القصص، وحل وفك الكلمات المتقاطعة.
  • كسر الروتين: يتمثل ذلك في استبدال الأساليب والطرق القديمة في التفكير، ورؤية العالم بطرق أخرى جديدة وغريبة؛ مثل: السفر إلى مناطق جديدة، أو سلك طريق غير معروف أثناء العودة إلى المنزل، أو ممارسة مواهب جديدة، فذلك يعلب دوراً كبيراً في تحسين عمل وظائف الدماغ، وتنشيطها.
  • التساؤل الدائم: من أبرز الوسائل التي تساهم في تنمية ذكاء الإنسان، وتطوير قدراته العقلية من خلال طرح الإنسان بعض الأسئلة حول الأشياء التي تلفت انتباهه، أو الأشياء الغامضة، فممارسة هذا النمط من التفكير بشكل يومي يساعد على تحفيز خلايا المخ، كما يساهم في جعل الإنسان قادراً على إيجاد الحلول لجميع المشاكل والعقبات التي تواجهه مهما كانت صعبة.
  • التعلم المستمر: يؤدي التعلم المستمر إلى تحسين وظائف وقدرات العقل، ويزيد من النشاط الفكري، كما يساهم في تنشيط خلايا الدماغ، ويحفز عملية التواصل بين هذه الخلايا، ويمكن تطبيق ذلك من خلال قراءة القصص والروايات، أو الاطلاع على الكتب العلمية، أو الالتحاق بدورات علمية، أو تعلم لغات جديدة.
  • الغذاء والنوم: يعلب كلٌّ منهما دوراً كبيراً في تنمية الذكاء وتطويره، ويتمثل ذلك في تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، فهو يساعد على نموه بشكل صحي وسليم، كما ينبغي أيضاً الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم ليلاً.
  • ممارسة التمارين الرياضية: مثل السباحة، والجري، والمشي، وصعود الدرج، ونط الحبل، فذلك يساعد في زيادة تدفق الدم إلى جسم الإنسان، وتنشيط عمل الدورة الدموية، وتحسين عمل وظائف القلب، وبالتالي زيادة معدل الأكسجين الواصل إلى خلايا المخ، وهذا يساهم بشكل كبير في تطوير وتنمية القدرات العقلية.

 

نصائح لتنمية الذكاء

  • إجراء العمليات الحسابية ذهنياً بدلاً من استخدام الآلة الحاسبة، أو الورقة والقلم.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة لمدة عشرين دقيقة أثناء العمل أو الدراسة.
  • المحافظة على الهدوء والاسترخاء؛ لأن ذلك يساهم في زيادة قدرة الإنسان على الاستيعاب، وبالتالي يحسن من مستوى ذكائه.
  • الحد من تناول المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة؛ كونها تحتوي على نسبة عالية من المواد الملونة، والمواد الحافظة التي تؤثر سلباً على خلايا الدماغ وعملها.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار؛ لأنها تلعب دوراً كبيراً في تنشيط خلايا المخ، كما تساهم في زيادة التركيز والاستيعاب عند الإنسان.

 

المقالات المتعلقة بكيف ننمي الذكاء