كيف نقوي إيماننا بالله

كيف نقوي إيماننا بالله

تقوية الإيمان بالله

يولد الإنسان صفحة بيضاء، والأهل بدورهم هم من يرسمون ويكتبون في هذه الصفحة، فهم كالأرض الخالية إذا بذرنا فيها بذرة صالحة وطيبة، كبرت وأصبحت شجرة كبيرة أمّا إذا أهملناها ولم نقم بالزراعة فيها، فستموت البذرة في أرضها وتكون ضعيفة، وهكذا الإيمان بالله سبحانه وتعالى حينما نقوم بمعرفة عقيدته والأخلاق التي دعانا إلى الالتزام بها يصبح الإنسان أكثر تقرباً من الله تعالى، علماً بأنّه مهما تقرّب من الله تعالى لن يصل إلى درجات الكمال في إيمانه وتقواه، فيتسأل دوماً عن كيفية تقوية الإيمان بالله؟ هناك مجموعة من الأمور التي إذا تيّقناها جيداً نصبح أقرباء إلى الله كثيراً ومنها:

  • يجب عليكَ معرفة الله تعالى حقَّ معرفته، والإيمان بالله لا يكون فقط بمعرفته ومعرفة أسماءه وصفاته، بل يجب عليك الإيمان به وبأسمائه وصفاته، فالإيمان يكون بالقلب والتصديق إضافةً إلى حب الله عزّ وجلّ، فالإنسان عندما يعرف الله عزّ وجلّ حقَّ معرفته، ينتشر الخير في قلبه وينعكس ذلك على صفاته وأفعاله، فكلمّا زادت مقدار معرفتك بالله تعالى كلما كان إيمانكَ به أكثر وبالتالي أفعالك كلّها متعلقة به، والمعرفة هنا بدراسة العقيدة الإسلامية الصحيحة والابتعاد عن العقائد والمعتقدات الفاسدة.
  • قراءة القرآن الكريم بتدبّر، فكثير من الناس يقرؤون القرآن الكريم دون إدراك لما يقرؤونه، فقراءة القرآن الكريم لا تقتصر على قراءته وحفظه أو حتى تسميعه غيباً، بل يكون بتدبره وفهم معانيه والمقصود من كل آية تقرأها.
  • معرفة الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، ويكون ذلك بمعرفة سيرته، معجزاته وأفعاله وغيرها كثيرةً، فجميع ذلك قادر على زيادة إيمانك لا إرادياً، فلا يكتمل إيمانك إلّا بحب الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، ويكون حبه من خلال طاعته، الوفاء له، الاقتداء بسلوكه ونهجه في جميع نواحي الحياة.
  • التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى، وما يحيط بك من مخلوقات وهو ما يسهوا عنه المسلمين في وقتنا هذا، بالرغم من أنّ التفكر في خلق الله تعتبر عبادة تزيد من إيمانكَ ويقينيكَ بالله سبحانه وتعالى.
  • أداء النوافل بعد الانتهاء من الفروض، وتكون بأداء السنن بعد الفروض، صوم الأيام البيض، وأيام الاثنين والخميس، وقيام الليل، والصدقة إضافةً إلى جميع أعمال الخير والبر التي تقرّبك من الله سبحانه وتعالى.
  • القرب من البيئة التي تقربك من الله عزّ وجلّ، كحضور الجلسات والدروس الدينية التي تقام في المساجد، ومشاهدة البرامج الدينية التي تُعلمكَ كثير من الأمور، إضافةً إلى ذلك ضرورة الابتعاد عن البيئات التي تكثر فيها المعاصي، مثل: سماع الأغاني، مشاهدة الأفلام الهابطة، الابتعاد عن التحدث مع الفتيات إضافةً إلى أصدقاء السوء بعدم مجالستهم، الاستماع لنصائحهم التي هي عبارة عن واد للتهلكة.
  • الحرص على ذكر الله سبحانه وتعالى على الدوام، فقال صلّى الله عليه وسلّم: "أفضل الكلام بعد القرآن أربع وهن من القرآن: "سبحان الله، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ".
  • الدعوة إلى الله عزّ وجلّ، ويكون ذلك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التشجيع على الأعمال الصالحة من خلال عمل أنشطة وندوات تشجع على ذلك.

المقالات المتعلقة بكيف نقوي إيماننا بالله