كيف نقضي على البراغيث فى المنزل

كيف نقضي على البراغيث فى المنزل

البراغيث

البراغيث هي حشرات صغيرة الحجم تتواجد عادةً في أجسام الثدييات كالإنسان والحيوان، وهي في الغالب تصل إلى المنزل إذا تواجدت الحيوانات الأليفة كالدواب، والقطط، والكلاب، وبعض أصناف الطيور من الحمام والعصافير، وينتمي للبراغيث أكثر من ثمانمئة صنف.

يزداد نشاط البراغيث في الأجواء الدافئة خصوصاً في فصل الربيع والصيف، وتتشابه جميعها في الشكل، والحجم الصغير، وتجيد البراغيث التشبث بالأجسام المعيلة لامتلاكها مخالب حادة في كل رجل، ويعتاش البرغوث على دم الإنسان والحيوان؛ بحيث يستطيع جرح الجلد بشفراته الخاصّة ومدّ أنبوب خاصّ وامتصاص الدم إلى حد الشبع، لذا تعتبر هذه الحشرات خطيرة على جمسم الإنسان لأنّها تسبب الكثير من الأمراض، كما أنّها تسبب حكة شديدة لجسم الإنسان تعيقه عن النوم وأداء أعماله اليومية بارتياح.

طرق القضاء على البراغيث المنزلية
  • الاستعانة بالطبيب البيطري لتحديد نوع معين من الرذاذ أو الرشاش الخاصّ بالبراغيث والقراد، لاستخدامها بالتزامن مع تنظيف المنزل.
  • الحرص على عزل الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل خلال فترة تنظيفه، وذلك بوضعها في مناطق سهلة التنظيف كالحمام أو المطبخ ذات الأسطح الملساء، أو بإخراجهم إلى الحديقة لساعات حتى يتسنّى لصاحب المنزل تنظيف المكان من العمق بشكلٍ تام.
  • البدء بكنس المنزل كاملاً بالمكنسة الكهربائية من سجاد، وستائر، وكنب، وموكيت، وفراش النوم من الشراشف والأغطية إضافة إلى خزانة الملابس، ثمّ إخراج الأثاث بالكامل من البيت لشطف أرضية المنزل وجدرانها بمحلول معقم، مع زيادة التركيز على الأماكن التي تتواجد بها الحيوانات الأليفة باستمرار، مع ضرورة الاستمرار على عملية الكنس الكامل يومياً لمدّة أسبوع على الأقل.
  • تنظيف السيارة بالكامل بالمكنسة الكهربائية والمعقمات لضمان عدم عودة البراغيث إلى المنزل.
  • غسل الملابس ومفارش الأسرّة والأغطية والبطانيات المستخدمة بشكلٍ متكرر في الغسالة الأوتوماتيكية مع إضافة القليل من المعقمات مع سائل الغسيل المعتاد وعلى درجة حرارة عالية لقتل البراغيث وبيوضها.
  • رش كامل المنزل بالمبيدات الخاصة بالبراغيث مع التركيز على السجاد والأرائك ومفارش النوم، مع ضرورة عدم تواجد الأطفال والحيوانات كي لا تتضرر صحتهم باستنشاق هذه المواد السامة.
  • عمل حمامات يومية للحيوانات الأليفة في المنزل بالشامبو والماء لضمان عدم بقاء البراغيث في أوبارها، مع ضرورة تجفيف الحيوانات بمنشفة خاصة ثم غسلها بشكلٍ مباشر في الماء الساخنة، ويفضّل قص شعر الحيوانات بماكينات خاصة لاعتبارها بيئة محفّزة لنمو البراغيث.
  • غسل الأغطية الخاصة بالحيوانات والفرشات الخاصة بهم بشكل مستمر لإبقائها نظيفة خالية من البراغيث.

المقالات المتعلقة بكيف نقضي على البراغيث فى المنزل