كيف نعرف زيت الزيتون الأصلي

كيف نعرف زيت الزيتون الأصلي

فوائد زيت الزيتون

تنتشر زراعة شجرة الزيتون المباركة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وخاصة في بلاد الشام كفلسطين والأردن وسوريا ولبنان حيث تتواجد فيها أفضل الأصناف، ويستخدم شعوب المنطقة العربية الزيتون على المائدة باستمرار على اعتباره أحد أهم المقبلات الشهية إلى جانب الوجبة الرئيسية، كما يتواجد زيت الزيتون بكثرة في مأكولاتهم ووجباتهم الشعبية نظراً لما يضيفه من مذاقٍ لذيذ ونكهة مستحبة، إضافة إلى فوائده الصحية الجمة؛ حيث إنه الزيت الوحيد الذي يحتفظ بكامل عناصره الغذائية لفترة طويلة بعد التخزين.

وزيت الزيتون غني بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية التي تجعله علاجاً فعالاً للكثير من المشكلات الصحية؛ فهو خافض لضغط الدم المرتفع، ويمنع ارتفاع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، ويحفظ القلب من الجلطات المفاجئة الناتجة عن ترسب الدهون على سطح الشرايين، كما أنه يحمي الشعر من التساقط ويدخل في التركيبات الدوائية لكثير من العقاقير وكريمات العناية بالبشرة والشعر، فهو يحمي الطبقة الخارجية للجلد، ويحميها من الالتهابات الخارجية، كذلك فهو يلين الأمعاء ويطرد السموم والفضلات منها بسرعة، كما يفيد في علاج البواسير الشرجية، وله آثار واضحة في علاج مرض السرطان في بداياته، والحد من الإصابة بمرض الزهايمر لدى كبار السن، كما له استخدامات أخرى في تشحيم السيارات والماكينات والآلات في المصانع.

طرق تمييز زيت الزيتون الأصلي
  • يتمتع زيت الزيتون الأصلي برائحة قوية ونفاثة قريبة من رائحة الزيتون الناضج عند فركه باليدين، بينما الرديء قد تكون رائحته خفيفة وغير مميزة.
  • يمتاز الزيت الأصلي بأنه قد يحتوي بعض الشوائب التي تترسب ببطيء حين نسكبه في إناءٍ شفاف، بينما الزيت الرديء أو المغشوش فتترسب شوائبه بسرعة كبيرة.
  • يميل الزيت الأصلي في أول عصره إلى اللون الأخضر الداكن، ويتحول بعد فترة من التخزين إلى اللون المائل للأصفر الفاتح.
  • يحتفظ الزيت الأصلي برائحته وطعمه وجودته وقيمته الغذائية مهما طالت فترة التخزين، أما الزيت الرديء فيمكن ملاحظة تغييرات كثيرة على لونه ونكهته.
  • تنخفض درجة الحموضة في الزيت الأصلي إلى ما دون 1%، بينما ترتفع كثيراً عن هذه النسبة في الزيت الرديء أو المغشوش.
  • يتميز الزيت الأصلي بأنه سريع التجمد إذا وضع في الثلاجة لساعتين أو أكثر، بينما النوع الرديء يبقى سائلاً ليناً لا يتجمد بسهولة مهما مكث في الثلاجة.
  • يتحول لون الزيت الأصلي لدى وضعه في الثلاجة إلى اللون الأبيض، بينما النوع الردي يتحول إلى اللون الأصفر.

المقالات المتعلقة بكيف نعرف زيت الزيتون الأصلي