كيف نعتني بالشعر

كيف نعتني بالشعر

أهم النصائح للعناية بالشعر

الشعر هو عنوان الجمال، ويجب العناية دائماً بالشعر للحفاظ على جماله ورونقه، وتعتبر طرق العناية بالشعر من الأمور الهامه التي تؤثر في صحة الشعر، وينصح باستخدام منتجات الشعر الجيدة التي تمنح الحيوية للشعر وتجدد بصيلاته، وتؤثّر التغذية بشكل كبير في قوة وصحة الشعر، ويجب التركيز على الخضار والفواكه الطبيعية المفيدة للجسم بالإضافة إلى الحليب ومشتقاته، واللحوم الحمراء الغنيّة بفيتامين أ، إضافة إلى تناول جوز الهند الذي يساعد في الحصول على الشعر الصحي.

  • عدم غسيل الشعر أكثر من ثلاث مرات بالأسبوع: إن غسل الشعر كثيراً يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعيّة في الشعر، إضافة إلى تأثير المواد الكيماوية التي يحتويها الشامبو، ويمكن ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعيّة بعد الغسيل لنعيد التوازن الطبيعي لفروة الرأس.
  • قص أطراف الشعر: يجب قص الأطراف المتقصّفة بشكل دائم حتى نحصل على المظهر الصحي للشعر.
*عدم استخدام العنف في تصفيف الشعر: إنّ الشعر المبلل أكثر عرضة للتكسّر من الشعر الجافّ، وعند تمشيط الشعر يمكن أن نضيف القليل من زيت الشعر ليسهل تمشيطه، وتعطي مظهراً لامعاً للشعر.
  • تجنّب تناول المعلبات والأغذية التي تحتوي على السكر: يجب عدم الإكثار من تناول المعلّبات؛ لاحتوائها على المواد الحافظة التي لا تفيد الجسم، ويجب التركيز على الأغذية التي تحتوي على السكر الطبيعيّ مثل الفواكه، والتمور، وجوز الهند.
  • تناول البهارات بأنواعها: إنّ إضافة البهارات إلى الطعام تساعد في إضافة الطعم المميّز وتوفّر عناصر غذائية مفيدة للشعر، ويمكن إضافة الكمون والفلفل الأسود إلى اللبن قبل تناوله.
  • القلق والضغط النفسي: يؤثر القلق والضغط النفسي بشكل كبير على الصحة وينعكس ذلك على صحة الشعر، وتساعد تمارين الاسترخاء مثل التأمّل والخروج إلى الطبيعة في تحسين الصحة النفسية بشكل كبير، ويجب الحصول على قدر كافٍ من النوم؛ لأنّ ذلك يساعد على نمو وتجديد الشعر.
  • الابتعاد عن استخدام المواد الكيماوية في العناية بالشعر: يجب اختيار منتجات الشعر الطبيعيّة التي تحافظ على الشعر أثناء التنظيف، ويمكن استخدام الشامبو ذي المنشأ النباتيّ والمضاف إليه البلسم للمحافظة على الترطيب الطبيعيّ للشعر، ويجب قراءة محتويات الشامبو قبل شرائه واختيار الأنواع التي لا تحتوي العديد من المركبات الكيماوية.
  • استعمال حمام الزيت مع تدليك فروة الرأس: يمكن عمل حمام زيت للشعر بالزيوت الطبيعية مع تدليك فروة الرأس؛ ليساعد في زيادة نمو بصيلات الشعر، ويرطّب فروة الرأس ويحافظ على صحة الشعر ولمعانه، وينصح باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، ويساعد تدليك فروة الرأس في الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

المقالات المتعلقة بكيف نعتني بالشعر