كيف نحافظ على بشرة الوجه من التجاعيد

كيف نحافظ على بشرة الوجه من التجاعيد

التّجاعيد

تمر الأيام مسرعة، وننتقل من مرحلة الطفولة للصِّبا، ومن ثم الشباب، وتتوالى الأيام ليترك الزمن على أجسادنا العديد من العلامات، سواء داخليّة أو خارجيّة، ولكن الزمن ليس المذنب الوحيد في هذا، فنحن نساهم أيضاً في تشكيل مسيرة حياتنا، ودرجة تأثيرها علينا بشكلٍ أو بآخر، ومن العلامات التي يتركها الزمن خطوط التقدم في السن، التي توحي بالعمر الذي عشناه، هي خطوط لا بدّ منها، ولكنّا لا نريد ظهورها بوقت مبكر، وبشكل كبير.

كيفيّة المحافظة على البشرة من التجاعيد

هناك العديد من النصائح التي يمكنكِ اتباعها من أجل مقاومة التجاعيد والخطوط التي تظهر مع الزمن، وتعكِّر جمالك.

  • عليكِ تنظيف وجهك بغسول مناسب لبشرتك، وتجنبي استخدام الصابون العادي، أو صابون تعقيم الأيدي، فهي تعمل على تجفيف بشرتكِ، وإزالة الزيوت الطبيعيّة التي تعمل على ترطيبها.
  • إن كنتِ تعانين من مشكلة في النظر، كقصر النظر أو ضعفه، فعليكِ استخدام النظارات الطبيّة أو العدسات اللاصقة المناسبة لحالتك، فالتقلصات التي تقوم بها العين للتركيز ومحاولة التدقيق وتقحّص الأشياء يجعل التجاعيد تظهر حول عينيك بسرعة، وارتدي النظارات الشمسيّة لتجنب التقلصات نفسها للعين، ولكن لتقليل أشعة الشمس الداخلة لها، كما أنها تحمي طبقة الجلد الرقيقية حول العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة التي تسهم أيضاً في ظهور التجاعيد.
  • احصلي على ساعات كافية من النوم، فقد أظهرت العديد من الدراسات أهميّة النوم للحفاظ على بشرة مشرقة وشابّة، وأن السهر يسرّع من ظهور التجاعيد وبخاصّة حول العينين.
  • تناولي الأسماك مرتين في الأسبوع، فهي تحتوي على الأوميغا 3، وهي أحماض دهنيّة مهمّة لصحة وترطيب البشرة، كما أنها غنيّة بالبروتينات، والعديد من الفيتامينات، وبالتالي فهي غذاء مثالي لصحة الجلد، وصحة الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى وجبتين أو ثلاث من الخضار والفواكه يوميّاً للحصول على الفيتامينات وخاصّة فيتامين ج الذي يحفّز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يحسّن من مرونة البشرة، فتكون أكثر قدرة على مقاومة التجاعيد.
  • أكثري من شرب الماء بشكل خاصّ والسوائل المتمثلة بعصائر الفواكه الطبيعيّة، والأعشاب، للحفاظ على رطوبة بشرتكِ.
  • مارسي الرياضة بانتظام، فالرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة وتحسين جميع أعضاء الجسم، ومنها الجلد، فبذلك يكون الجسم قادراً على إيصال الأكسجين والغذاء للجلد بالكميّات المطلوبة.
  • يمكنكِ استخدام مستحضرات العناية بالبشرة والتي تختص في مقاومة علامات التجاعيد، ويفضّل أن تختاري الأنواع التي يدخل حمض الألفا هيدروكسي في تركيبها، وهو حمض مستخلص من الفواكه، يعمل على تقشير البشرة، ويحفّز إنتاج الكولاجين، وكذلك الريتانول وهو نوع من فيتامين أ وله دور مهم في منع ظهور بقع التقدم في العمر.
  • استخدمي كريم الشمس المناسب لبشرتك عند الخروج من المنزل، وارتدي قبعة على رأسك، وإن كان من الأفضل لو تجنبتِ الخروج في الشمس عند الظهيرة.
  • تناولي قطعة من الشوكولاتة الداكنة، أو كوباً من الكاكاو الساخن، فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المهمّة لصحة ونضارة البشرة.
  • ابتعدي عن التوتر والعصبيّة، وإن حصل ذلك، فأعطي نفسك فرصة للاسترخاء والترويح عن نفسك بفعل شيء تحبينه، ولا تبقي حاجبيك منعقدين، فهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد.
  • إن كنت من المدخنات، فعليكِ الإقلاع عنه فهو يضر ببشرتك ومرونتها، كما يضر بجمال وبياض أسنانك، ورائحة نفسك، بالإضافة للعديد من المشاكل الصحيّة الأخرى.

المقالات المتعلقة بكيف نحافظ على بشرة الوجه من التجاعيد