كيف تلعب شطرنج

كيف تلعب شطرنج

الشطرنج هي واحدة من أقدم الألعاب التي عُرفت على مرِّ التاريخ، وقد اختلف المؤرخون بتاريخ اختراع هذه اللعبة، فهناك من قال بأنها من أصل هندي وهو الرأي الأقوى، ومن قال أنها فرعونية أو من الحضارة الصينية القديمية، ولكن ما لا يمكن أن يختلف عليه اثنان؛ هو أن هذه اللعبة العقلية الرائعة من الألعاب النادرة التي لا تعتمد على الحظ نهائياً، فهي تعتمد على تفكير اللاعب وحده، فلا يوجد نرد ولا أسهم لتحدِّد للاعب ما يمكن أن يفعله، بل إنه يتخذ قراره بناءاً على تفكير عميق في حركته التالية.

الشطرنج من الألعاب الثُنائية، أي التي يلعبها لاعبان لا أكثر ولا أقل، وهي عبارة عن لعبة على رقعة مربعة الشكل، تحتوي على ثمانية أعمدة وثمانية صفوف متقاطعة؛ وهذا ما يجعل القطعة تحتوي على اربعة وستون (64) مربعا، والمربعات ملونة على لونين، الأبين والأسود ومنقسمان عددياً بالتساوي، فهنالك اثنان وثلاثون (32) مربعاً أبيض اللون؛ و اثنان وثلاثون (32) مربعاً أسود اللون، وهذه المربعات متجاورة وليس متباعدة، أي أن الرقعة لا تنقسم إلى قسمين، فيحتوي قسم على المربعات البيضاء والآخر على المربعات السوداء، بل إنها تكون متجاورة، فبجانب كل مربع أبيض مربع أسود وهكذا على طول هذه اللعبة. وتحتوي كذلك على اثنان وثلاثون (32) قطعة للعلب، تكون موزعة بين لاعبين؛ حيث يحصل كل لاعب على ستة عشر (16) قطعة، وتكون هذه القطع متماثلة بين اللاعِبَيْن، ولكن اللون يختلف، فتكون مجموعة من القطع لونها أبيض؛ والمجموعة الأخرى لونها أسود وتُسمَّى بـ (أحجار اللعب) وتكون كما يلي:-

  • البيدق أو الجندي: ويكون لدى كل لاعب منه ثمانية أحجار؛ توضع على الصف الثاني من جهة اللاعب. وهي تتحرك حركة واحدة فقط إلى الأمام، وفقط عندما يرغب اللاعب بأسر قطعة للاعب الآخر بالبيدق؛ فإنه يمكن أن يحرِّكه أُفقياً حركة واحدة فقط.
  • القلعة أو الرخ: ويكون لكل لاعب منها قطعتين، توضعان في الصف الأول المواجِه للاعب على كلتا الزاويتين. وتتحرك القلعة بسكل مستقيم على طول الخط حتى تواجهها قطعة أخرى فلا تستطيع التقدم؛ وتقف عند آخر مربع فارغ قبلها.
  • الفيل: ويكون لكل لاعب منها قطعتين، توضعان في الصف الأول المواجِه للاعب بجوار القلعة. ويتحرك الفيل بشكل أفقي على طول الخط حتى تواجهه قطعة أخرى فلا يستطيع التقدم؛ ويقف عند آخر مربع فارغ قبلها.
  • الحصان: ويكون لكل لاعب منها قطعتين، توضعان في الصف الأول المواجِه للاعب بجوار الفيل. والحصان هو القطعة الوحيدة التي تستطيع القفز فوق القطع الأخرى، فهو يتحرك على حرف (L) بالإنجليزية، مربعان متتاليان ثم مربع إلى الجنب. ولا يمكن أن يقف في مربع توجد فيه قطعة أخرى للاعب الآخر إلا إذا أراد أسرها.
  • الوزير: وهو من أهم وأخطر الأحجار في هذه اللعبة، وهو يقع بجانب الحصان على الناحية اليُمنى للاعب. وتكمن خطورته في أن له حرية التحرك في الرقعة كيفما يشاء، سواء أفقياً أو عامودياً؛ وبدون حد أدنى لعدد الحركات.
  • الملك: وهي أخطر قطعة في الرقعة كافة، لأن اللعبة تنتهي عند محاصرة الملك وعدم إمكانية تحركه، فيكون الأسر هو حله النهائي. ويتحرك الملك حركة واحد فقط في حميع الإتجاهات، ويوضع في المرع الأخير الفارغ أمام اللاعب بعد صف باقي القِطع.

من القوانين التي يجبل معرفتها عند لعب الشطرنج، هو أنه لا يجوز أن تحتل قطعتين نفس المربع، ولا يمكن للاعب أن يضع قطعتين من نفس اللون في مربع واحد، أما في حالة وضع لعبة من لون مكان قطعة من لونٍ آخر آخر؛ فالقطعة الأخرى يتم أسرها وإخراجها من الرقعة. لا تستطيع أي قطعة أن تتجاوز قطعة موجودة في طريقها ما عدا الحصان لوجود خاصية القفز لديها، ما عدا ذلك إما أن تأسر قطعة الخصم وتحتل مكانها؛ أو تقف على أو مربع فارغ قبلها. ومن القوانين التي يجب مراعاتها؛ أنه يجب على اللاعب تحذير اللاعب الآخر في حال أنه قام بتهديد الملك بقوله "كش ملك"، حتى يتمكن اللاعب من حماية ملكه، وتنتهي اللعبة عند محاصرة ملك الخصم بحيث لا يستطيع أن ينقله إلى مكانٍ آمن، ويكون ذلك بأن يقول اللاعب المنتصر "كش مات".

المقالات المتعلقة بكيف تلعب شطرنج