كيف تكون نفسية الحامل

كيف تكون نفسية الحامل

الأطفال هم زينة الحياة الدنيا ، فهم يملئون البيت فرَحاً ومرَحاً ، لذلك يكون هدف الزوجين بعد الزواج هو إنجاب الأطفال ،فعملية الحمل ليست سهلة وإنما هي صعبة على الحامل لما تمر فيه من تغيّرات نفسيّة وجسديّة معقدة ومتشابكة ليس لديها أي سيطرة عليها، منها ما يكون ظاهراً منذ بداية الحمل ومنها لا يظهر إلا في المراحل المتقدمة من الحمل، ولكن تختلف هذه التغيرات من سيدة إلى أخرى ، وحتى عند نفس المرأة من حمل لآخر.

الحمل ظاهرة طبيعية وتعرّض بعض السيدات إلى تغيرات عاطفيّة عميقة فيختلف اتزانهن العاطفي وقد تستمر هذه التغيرات حتى بعد الولادة ، لذلك يجب تفهّم السيدة الحامل ومساعدتها في فترة الحمل.

فكرة أنه هناك طفل ينمو داخل أحشاء الأم كفيل بأن يُغيِّر من اتزانها العاطفي ، وخاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى بسبب ارتفاع مستوى الهرمون، فقد تمر السيدة بلحظات كآبة وصعوبة المزاج والإضطراب ، ثم بعد لحظات تميل إلى الفرح والضحك.

إنَّ الغثيان والقيء الذي يحدث عند بعض السيدات في بداية الحمل يسبب بعض الكآبة والحزن بسبب التعب المرافِق لها.

يجب على السيدة الحامل أن تنتبه إلى الوضع النفسي لديها ، لأن الدراسات أثبتت أن نفسيّة الطفل ومزاجه مسؤول عنه حالة الأم المزاجيّة وطِباعها ، حيث أنّ الحامل التي تتعرَّض إلى كثير من الضغط والتوتر تُنتج هرموناً يصل إلى الطفل عن طريق المشيمة، وهذا شيء خطير يجب على كل المحيطين بالسيدة الحامل مراعاته وتوفير جو من الراحة والهدوء للسيدة الحامل.

كما أنه يلاحَظ عند السيدة الحامل تغيّر في طريقة تعاملها مع أطفالها الآخرين ؛ حيث أنها قد تثور لأتفه الأسباب التي كانت تحتملها قبل الحمل. وقد تصبح السيدة الحامل غير حكيمة في إتخاذ قراراتها ، ومتسرعة وغير واقعيّة في الحكم على الأمور ،كما أنّ استنتاجاتها تكون خاطئة وغير دقيقة أحياناً. كما أنّ توتر الأم وتعرضها للضغوطات تجعل الطفل في حركة مستمرة ولا تتركه ينام بهدوء ويستقر في الحركة بسبب الهرمونات التي تصله من خلال المشيمة، وقد يُصبح الطفل بعد الولادة عصبيّاً ولا ينام إلا بصعوبة.

على السيدة الحامل أن تهتم براحتها النفسيّة وتُكثِر من قراءة القرآن والصلاة والاستغفار من أجل راحة نفسيتها ، كما أنها لا يجب أن تكتم في داخلها ما يُزعجها عالعكس يجب أن تُخرِج ما في قلبها لترتاح.

كما أنَّ المحيطين بالسيدة الحامل والتي لهم صلة مباشرة معها يجب أن يهيئو لها الجو المريح الخالي من الضغوطات والتوتر لأنه يكفيها التعب الجسدي الذي تعانيه.

المقالات المتعلقة بكيف تكون نفسية الحامل