كيف تكون مؤثراً

كيف تكون مؤثراً

التاثير في الآخرين

يعيش الإنسان بين الآخرين ويحاول التأثير فيهم عن طريق ترك انطباعٍ في نفوسهم لا ينسونه، ويقدرونه ويذكرونه في مواقف مشابهةٍ، وكي يكون الشخص غير عاديٍ بالنسبة للآخرين لا بدّ أن يؤثّر فيهم ويجعلهم يستمعون إليه ويحبون مجالسته ومخالطته ويسألون عنه إذا فقدوه، وهناك بعض الخطوات التي يمكن بها التأثير على الآخرين وترك انطباعٍ جيد عنك، والتي سنذكرها في هذا المقال.

طرق التأثير على الآخرين
  • الابتسامة: الابتسامة هي أسهل طريقٍ للوصول إلى قلوب الآخرين وترك آثارٍ جميلةٍ فيه، كما أنّ التبسم في وجوه الآخرين يضفي جواً من المتعة والمرح ويعطي نوعاً من التألق والانسجام، فبالابتسامة يتودّد الناس من بعضهم ويكسب كلّ شخصٍ أصدقاء جدد ومعارف له، ومعنى أنّ الشخص يبتسم في وجوه الصغار والكبار أنّه يملك قلوباً تحبه وتشتاق له وتجذب الآخرين له.
  • المصافحة: وهي تعبير عن الرغبة والشوق والحب لمصافحة ولقاء هذا الشخص، كما أنّها تؤلف بين القلوب وتزيد المحبة وتلطف التعامل بين الناس، وكلّما كانت المحبّة أقوى كانت المصافحة أقوى وانطباعها في القلب والنفس أشدّ أثراً وقيمةً.
  • السلام: ليس هناك أجمل من أن يتحقق السلام بين الناس ويعيشوا بأمنٍ وطمأنينة، وإلقاء السلام طريقةٌ جيدةٌ لكسب محبة الآخرين والتعرف عليهم وإمالة قلوبهم، فلا أروع من طابع السلام والمحبة حين يبقى ملتصقاً بالقلوب ويترك فيها أثراً رائعاً وجميلاً، والمقصود بالسلام هنا ليس كلمة السلام عليكم فقط إنّما إلقاء التحيّة بكلّ أنواعها وردّها.
  • مناداة الشخص باسمه: ليس هناك أجمل من اسم الشخص لمناداته به، فيمكن ترك الأثر في نفوس الآخرين عند مناداتهم بأسمائهم أو ما يحبون من كنيةٍ أو لقبٍ، أو يمكن اتباع ذلك بصفةٍ من صفات الاسم نفسه التي تمنحه جمالاً آخراً وتمنحه قيمةً أعلى وأكبر، وهذا يجعل الشخص يذكر من ينادونه باسمه أو يُتبعونها بصفاته المحببة.
  • حسن الاستماع والإصغاء: الاستماع لمن يتحدث ويتكلم معك تعني أنّك شخصٌ مهتمٌ بأمره ويعني لك شيئاً، كما أنّ الاستماع من حسن الأدب والتعامل والاحترام، ممّا يعطي قيمةً للشخص أمام الآخرين ويترك في أنفسهم رغبة في محادثته ومجالسته، كما يعطيه قوةً كبيرةً للتأثير عليهم.
  • استخدام كلمات الشكر والتقدير: الشكر والتقدير وسيلةٌ لتقديم الامتنان لشخصٍ ما على معروفٍ قدمه، وتقديم الشكر يدفع لعمل المزيد والمزيد من الخير والعطاء للناس، كما أنّ تقديم الشكر لشخصٍ معين واستثنائه من مجموعةٍ كاملةٍ يعني أنّ له خصوصيةً كبيرةً وما له من قيمة كبيرة في نفسه.
  • التماس الأعذار: من الجميل توضيح وتفسير أسباب خطأٍ ما أو توضيح سوء تصرفٍ ما، فهذا يعني أنذ هناك من يحمل قوة وتأثيراً على الشخص.
  • تقديم المنفعة للناس: فتقديم المنفعة والخدمة للناس دون مقابل من أكثر الأمور التي تترك أثراً في نفوس الآخرين وتجعلهم يذكرونك بكلّ وقتٍ وحين، حتى إن لم يحتاجوا لك مرةً ثانية، وهذا يوطد العلاقات الاجتماعية ويوسّع مجالها ويزيد من قوتها.

المقالات المتعلقة بكيف تكون مؤثراً