كيف تكون قوياً جسدياً

كيف تكون قوياً جسدياً

طريقة تقوية الجسم

يرغب جميع الأشخاص في الحصول على جسم قوي لزيادة القدرة على القيام بالمهام البدنية الشاقة، وتحمّل ساعات العمل الطويلة والمجهدة، ومن ناحية أخرى تقوية الجسم مناعياً لمنع الإصابة بالأمراض المختلفة سواء المتعلق منها بالعدوى الخارجية أو الأمراض التي تصيب الأجهزة الداخلية نتيجة السلوك الخاطئ مع الجسم.

على الرغم من وجود تلك الأماني لدى الغالبية العظمى من الناس، إلا أنّ مشاغل الحياة اليومية وسرعة وتيرة الحياة الحديثة تمنعهم عن الحفاظ على صحة أجسامهم، ولا يواظب على ذلك إلا قليلون يستطيعون تنظيم أوقاتهم وأعمالهم بما يتناسب مع راحة الجسم وتحسين عمله.

تقوية الجهاز المناعي
  • ترجع أهمية تقوية الجهاز المناعي إلى تحسين حالة الجسم العامة والقدرة على مقاومة الفيروسات والبكتيريا التي تدخل إليه بشكل مستمر، وذلك بتناول الأطعمة متكاملة العناصر الغذائية، التي تحتوي على كلّ من المعادن والفيتامينات والزيوت.
  • الأطعمة التي تحتوي على مضادات التأكسد تساعد على تحسين حالة الجهاز المناعي بصفة عامة، ويعد الثوم أحد أفضل تلك الأطعمة التي تحتوي على العديد من المعادن الأخرى كالكبريت والسيلينيوم، وينصح الأطباء بتناول فصين من الثوم على الريق صباحاً.
  • شرب الشاي الأخضر بشكل يومي يعمل كمضاد أكسدة ويقلل خطر الإصابة بالأورام السرطانية، كذك عسل النحل الذي يعمل كمضاد للالتهابات التي تصيب الأنسجة، والفواكه الطازجة بأنواعها المختلفة خاصّة التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال واليوسفي.
  • تناول الأسماك الزيتية خاصة يساعد على تقوية الجهاز المناعي من جهة ويعمل على تحسين عمل المخ، ذلك لاحتوائها على عنصر أوميغا3 الهام للغاية والذي يتواجد بصورة كبيرة في أسماك السلمون، والماكريل، والسردين.
  • شرب الحليب بشكل يومي يساعد على تحسين حالة الهضم، ويقضي على البكتريا الموجودة في الجسم ويقوّي المناعة، وينصح بتناول أحد منتجات الألبان مع كل وجبة.

تقوية بنية الجسم
  • العمل على تحسين بنية الجسم ضروري للغاية من أجل مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة والوقاية من أمراض القلب والشرايين في المستقبل، لذا فإنّ ممارسة الرياضة ضرورية للغاية ويجب أن تكون جزء من روتين الحياة لا يمكن الاستغناء عنه.
  • من أفضل الرياضات التي يمكن للشباب ممارستها في سن صغيرة رياضة كمال الأجسام أو السباحة، حيث تعمل على تحسين القدرة العضلية وتحسين القوام وبنية الجسم، بينما يمكن للسيدات ممارسة السباحة أيضاً أو الجري بالإضافة إلى تمارين اليوغا التي يمكن ممارستها في المنزل بشكل يومي.
  • في حالات التعافي من الأزمات الصحية فإنّ المشي اليوميّ لمدّة معيّنة أو تمارين صعود الدرج تكون مفيدة للغاية في تحسين عمل الدورة الدموية وتقوية الأربطة وحرق الدهون المتراكمة.

المقالات المتعلقة بكيف تكون قوياً جسدياً