كيف تكون شخصيتك قوية وجذابة

كيف تكون شخصيتك قوية وجذابة

ضعف الشخصية

هي واحدة من أصعب المشكلات التي تواجه بعض الناس وتعيق عليهم عمليّة التواصل الاجتماعي مع الآخرين، وغالباً ما يرتبط ضعف الشخصية بمظاهر أخرى متعددة كالخجل أو الخوف من مواجهة الآخرين أو الاجتماع بهم في جلساتٍ عائلية أو عامة، كذلك عدم القدرة على التعبير عن آراءه الشخصية، مما يجعله تابعاً للآخرين منقاداً لآرائهم حتى لو لم يكن مقتنعاً بها، إضافة إلى تقليده لأفعال وأقوال وحركات أصدقائه أو زملائه في العمل لعدم وجود شخصية مستقلة به، كما أنّ ضعيف الشخصية عاجزٌ عن اتّخاذ أي قرار حاسم في حياته كالزواج أو السفر مثلاً، ويستعين مجبراً بآراء المحيطين به ليتخذوا عنه قرارته الشخصية .

وفي المقابل، إنّ هناك من يتمتع بشخصية جذابة قوية، ويتميز بحضورٍ لافتٍ ومميز، ولباقةٍ وكاريزما تجعله محط أنظار الجميع، وتزرع في قلوب الآخرين محبته واحترامه، ويمكن الوصول إلى هذه الشخصية الجذابة من خلال اتباع بعض الأساليب البسيطة.

نصائح لتقوية الشخصية
  • شارك في النشاطات العامة والعائلية؛ حيث إنّ الاندماج مع العمل الجماعي يعطي الإنسان الكثير من الخبرات ويعوده على مواجهة الآخرين.
  • تعرف على نقاط الضعف في شخصيتك وحاول مواجهتها والتخلص منها تدريجياً، مثل الدفاع عن رأيك الشخصي في موضوعٍ ما، ومحاولة إقناع الآخرين بوجهة نظرك الخاصة، ومع الوقت يمكن أن تجعل آراءك محطّ أنظار المحيطين بسهولة .
  • حاول إجادة الأعمال الموكلة إليك، وبذل جهدٍ مضاعف لإنجازها بالوقت المناسب وبدقة متناهية، فإن كثرة أداء الأعمال تولد لديك مهاراتٍ عديدة وخبرات تستطيع بها أن تفيد غيرك وتتبادله مع الآخرين بنضج ومعرفة واسعة .
  • كن متفائلاً مرحاً: حيث إنّ غالبية الناس يميلون إلى مخالطة الشخص المرح المتكلم وذي الروح المتفائلة والطموحة، لأنهم يستفيدون من طاقته المعنوية العالية لشحذ هممهم وإنعاش يومهم وتحفيزهم على أداء أعمالهم بشكلٍ أفضل.
  • تكلم بنبرة واثقة وصوت قوي مسموع: حيث إنّ الصوت المفعم بالوضوح يؤثر في مشاعر الآخرين نحوك، ويستطيعون الحكم على شخصيتك من صوتك فتراهم يصفونك بالضعف أو القوة أو الشجاعة أو اليأس حسبما تصلهم نبرة صوتك .
  • اعتنِ بمظهرك: حيث إنّ الأناقة في الملابس واتباع الموضة المعتدلة تجعلك محل احترام الآخرين، وتكسبك أنت أيضاً احتراماً لذاتك، حيث يعتقد الكثير من الناس بأن الإنسان غير المهتم بمظهره ولباسه يعكس في داخله شخصاً رجعيّاً وفوضويّاً في فكره.
  • تحلّ بالصبر وأعط الآخرين وقتاً للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بحسن الاستماع والإصغاء، كذلك حاول مناقشتهم بكل هدوء، وابتعد عن الصراخ والتشدد في الرأي؛ لأنه ينفر الآخرين منك بسرعة ويجعلك شخصيّةً منبوذة من الجميع .

المقالات المتعلقة بكيف تكون شخصيتك قوية وجذابة