كيف تكون شخصية جذابة ومؤثرة

كيف تكون شخصية جذابة ومؤثرة

محتويات
  • ١ شخصيّة الإنسان
  • ٢ تكوين شخصيّة جذابة ومؤثّرة
    • ٢.١ الاهتمام بجمال الشكل الخارجي
    • ٢.٢ الاهتمام بالآخرين
    • ٢.٣ الاحتفاظ بالمشاكل لشخصيّة
    • ٢.٤ البساطة في التعامل
    • ٢.٥ التفكير بإيجابية وتفاؤل
    • ٢.٦ الصراحة
شخصيّة الإنسان

تتعدّد الشخصيّات وتختلف من إنسان إلى آخر بحسب بيئة الإنسان، وطريقة تربيته، وأخلاقه، والظروف الاجتماعية، والاقتصادية، والنفسية التي نشأ فيها أثناء مرحلة الطفولة المبكرة، وتستمرّ هذه الشخصيّة بالنمو والتطور حتى يصل إلى مرحلة الشباب، فيبدأ بالتغيير والتعديل في شخصيته بما يتناسب مع رغبته وطموحاته، فكثيراً ما نجد الشخصيات الانطوائية والخجولة في مرحلة المراهقة قد تحولت إلى شخصيات مبادرة ومؤثرة وجذابة في فترة الشباب بما يتناسب مع متطلبات الحياة العملية أو الوظيفة التي يشغلونها.

تكوين شخصيّة جذابة ومؤثّرة

إنّ هذا التغيير الكبير في نمط الشخصيّة وطبيعتها لا يكون بين ليلةٍ وضحاها، بحيث يحتاج إلى العزيمة والإصرار والرغبة الشديدة في التغيير والتقدّم نحو الأفضل، كما يحتاج إلى الصبر والثبات؛ لأنّ ذلك يحتاج إلى بعض الوقت والذي قد يكون طويلاً بعض الشيء، ولتحقيق ذلك يجب أخذ الأمور التالية في عين الاعتبار:

الاهتمام بجمال الشكل الخارجي

كثيراً ما يقيم الفرد بحسب مظهره الخارجي، فالشخصيات التي تهتم بشكلها الخارجي وتكون دائمة الأناقة والترتيب تلاقي الاستحسان والإعجاب من قبل الآخرين أكثر من الشخصيات المهملة لشكلها الخارجي، لذا يكون من المهم ترك انطباع أولي جيد لدى الآخرين.

الاهتمام بالآخرين

الاهتمام بالآخرين واكتساب ودهم وتجنب الأنانية والاهتمام المتمركز حول الذات، وبذلك ستجد نفسك محط اهتمام الناس وسيكون من السهل عليك كسب مودتهم ومحبتهم وقد تتحول إلى قدوة لدى بعضهم، ويظهر ذلك عن طريق الاستماع الجيد لهم وخاصةً عند طرح مشاكلهم، مع مواساتهم واقتراح بعض الحلول الجيدة لهم.

الاحتفاظ بالمشاكل لشخصيّة

إنّ بوحك بمشاكلك وهمومك الشخصيّة ستظهرك بمظهر الشخصيّة الضعيفة المحتاجة للعون والمساعدة، وهذا ما لا تتمثل به الشخصيّة الجذابة المؤثرة، لذا يتوجب عليك المحافظة على سريّة مشاكلك الشخصيّة، مع تجنّب التذمّر المستمر من الحياة وهمومها.

البساطة في التعامل

إنّ التعالي والتعجرف في التعامل يؤدّي إلى نفور الآخرين وتجنبهم التعامل معك، لذا يجب الحرص على التحلي بالتواضع أثناء التعامل مع الآخرين وتقبلهم وتقبل أرائهم مهما كانت متناقضة لآرائك ومبادئك الشخصيّة.

التفكير بإيجابية وتفاؤل

إنّ التفكير الإيجابي يساعدك على التخاطب مع الآخرين والتعامل معهم بأسلوب مؤثّر وجذّاب يلفت من انتباههم ويشدهم إليك، حيث إنّ الشخصيّة المتشائمة تنفّر الآخرين منها وتترك انطباعاً سيّئاً عن صاحبها.

الصراحة

الصراحة وتجنّب النفاق في التعامل مع الآخرين تضفي إليك صفة جذابة، ويجب التفريق هنا بين الصراحة وقلّة الأدب وبين المجاملة والنفاق، فالمجاملة مطلوبة حتى تكتسب مودّة الآخرين ومحبتهم ولكن على أن تكون ضمن المعقول.

المقالات المتعلقة بكيف تكون شخصية جذابة ومؤثرة