كيف تكون الشخص الذي تريد

كيف تكون الشخص الذي تريد

تحقيق الذات

يُعتبر تحقيقُ الذّات من أسمى وأعظم وأهمّ الغايات التي يَسعى البشر إلى تحقيقها والوصول لها، وتختلف هذه الغايات من شخصٍ إلى آخر ما بين تحقيق الذات في المجالات الأكاديميّة والمهنيّة والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وكذلك الأسرية، ويضمن ذلك للشخص المكانة الاجتماعيّة المُناسبة والحياة الإنسانية التي تُلبّي احتياجاته ورغباته ومتطلّباته بمَعزل عن الحاجة للآخرين.

يتطلّب تحقيق الذات حشد الجهود نحو تحقيق الأهداف بدقّة، علماً أنّ هذا الموضوع يأخذ حَيّزاً كبيراً في الحقول التربوية والنفسية وفي مجال التنمية البشرية، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بدوافع الشخص وقوّة رغبته نحو التقدم، وبمدى رغبته في إشباع احتياجاته المختلفة، كما أنّ للبيئة المحيطة تأثير مُباشر على هذا الجانب، وفيما يلي أبرز السبل الكفيلة بدعم الأشخاص نحو تحقيق ذاتهم، من خلال الإجابة على كيف تكون الشّخص الذي تُريد.

كيف تكون الشخص الذي تُريد
  • لا بدّ لك أن تكون واعياً ومُدركاً لاحتياجاتك ومتطلّباتك، وأن تؤمن بأنّ عنصر التخطيط المسبق والتنظيم بما في ذلك تنظيم الجهد والتكاليف أساساً لتحقيق الغايات التي تُريدها، وذلك يتطلّب منك وضع قائمة مُحدّدة بالأهداف قريبة ومتوسطة وبعيدة الأجل التي ينبغي الوصول إليها خلال الوقت المحدّد لذلك، مع ضرورة تسليط الضوء على الإمكانيّات التي تمتلكها اليوم والفرص التي يمكن أنّ تستغلها مستقبلاً لتسهيل الطريق نحو تحقيق ما تُريد.
  • من الضروري جداً أنّ تؤمن بنفسك، وتُقدّر وتحترم ذاتك، وأن تنسى الماضي ولا تعيش في أخطائه، وتلوم نفسك وتحقرها وتندم على ما مضى.
  • تجنّب التبعية للآخرين، والتقليد الأعمى للغير، سواء بالأفكار أو الأفعال والتصرّفات، وذلك بتبنّي وجهات نظر خاصّة بك، ويجب عليك أن تؤمن إيماناً عميقاً بها وتحارب من أجلها.
  • احرص على التعلم المستمر، واكتسب المهارات التقنية، واسعَ لمواكبة التطوّر والتقدّم التكنولوجي؛ حيث تُسهّل هذه التقنيات عليك تحقيق أهدافك بجهود أقل وخلال وقت أقصر وبتكاليف معقولة.
  • ابنِ شبكةً من العلاقات الاجتماعيّة، وانفتح على المحيط حولك، حيث يزيد ذلك من قوتك ونفوذك، ويسهل عليك العديد من الأمور.
  • حفّز نفسك دائماً، وابتعد عن الأشخاص السلبيين، واحرص على تفريغ الطاقات السلبية وتجديد روحك عن طريق التّرفيه عن النفس.
  • طوّر مهارة الانضباط الذاتي والالتزام بتنفيذ ما تمّ التخطيط له، واعتبر المهمّة المحدّدة لك أنها المهمة الوحيدة، وركّز فيها حتي تنتهي.
  • اتخذ قراراً بعدم الاستسلام، مهما اجتمعت الصعوبات، وانطلق من مبدأ أنّ طريق الألف ميل يبدأ بخطوة، حيث إنّ ذلك يقوّي الإرادة والعزم لديك.
  • يجب عليك الاهتمام بعنصر الوقت.

المقالات المتعلقة بكيف تكون الشخص الذي تريد