كيف تكتشف موهبتك وتنميها

كيف تكتشف موهبتك وتنميها

الموهبة

جميع النّاس يمتلكونَ موهِبةً مُعيّنة في داخلهم، ولكنّها تحتاجُ إلى الاكتشاف والتطوير حتّى يستطيع الشخص الاستفادة منها لأقصى الحدود، فمن الجميل أن يشعُر الشخص بأهميّته، وأهميّة الصفات والمواهب التّي يمتلكها، وبالأخصّ عندما تعودُ بالنفع على الأشخاص والنّاس من حوله، لذلِكَ يجب معرفة كيفيّة اكتشاف المواهب المدفونة في داخلنا، والاجتهاد على صقلها وتطويرها، وهُنالِكَ العديد من الطُرق التّي بالإمكان اتّباعها لاكتشاف الموهبة وتطويرها، وفيما يلي سنذكُر بعض هذهِ الطرق:

كيفيّة اكتشاف الموهبة وتنميتها
  • فتح الذهن لجميع المسارات والمجالات في الحياة، لأنَّ الشخص يكونُ أعمىً وغافلاً عندما يتعلّق الأمر بالمواهب التّي يكتسبها، لذلِكَ عليهِ البدء بتقييمها عن طريق توجيه الذهن نحوَ العديد من الاحتمالات المُختلفة، ويجب الوضع بعين الاعتبار أنَّ المواهب لا تقتصر فقط على العزف على الغيتار أو الرقص، وإنّما تمتدّ إلى العديد من مجالات الحياة.
  • النظر إلى الماضي، فعندما يُفكّر الشخص بالمواهب التّي يمتلكها عليهِ البدء من خلال النظر إلى ماضيه، وإلى الأمور التّي قامَ بإنجازها والاستمتاع بها، والنّظر في الأوقات التّي أبدعَ فيها، وسؤال نفسه "ما الذّي يجعلُني أشعر بالفخر؟" "أين أجد نفسي؟" وغيرها من الأسئلة.
  • تفكير الشخص بالأمور التّي يستمتعُ فيها، فالأشياء التّي تجعل الشخص سعيداً تُساعد أيضاً على كشف مواهبه، والتفكير في الأشياء التّي يُحب القيام بها.
  • تقييم الشخص للأمور التّي يُجيدها، وهُنالِكَ فرقٌ بينَ الأمور التّي يُجيدها الشخص والأمور التّي يستمتعُ بالقيام بها، فقد يعتقد الشخص أنَّ مواهبه مُقتصرةٌ على الأمور التّي يُحب القيام بها، ولكن عليهِ التذكُّر أيضاً أنَّ المواهب قد تكونُ أُموراً لا يستمتع بالقيام بها، أو لا يُفكِّرُ فيها على الإطلاق، لذلِكَ من المهم إلقاء نظرة فاحصة وطويلة على الأمور التّي يُجيدها الشخص.
  • التفكير في الأوقات التّي حققَ فيها الشخص أكبر إنجازاته، والتّي يشعُرُ بالفخر كُلّما تذكرها وتحدّثَ عنها.
  • سؤال الشخص النّاس من حوله، فمن الجيّد الحصول على وجهة نظر خارجيّة ومُحايدة، فغالباً ما يُلاحظ النّاس موهبة الشخص قبلَ أن يلاحظها هو ويعرفها.
  • الانفتاح، على الشخص أن يكونَ على استعدادٍ تام لاكتشاف مواهب مُختلفة وجديدة، فقضاء الوقت على الأريكة بعدَ يومٍ طويل من العمل أو الدراسة لن يُساعد الشخص بمعرفة موهبته الخفيّة.
  • تطوير وتنمية الموهبة التّي يمتلكُها الشخص بالفعل من قبل، فإهمالُها قد يؤدّي إلى نسيانها أو عدم اتقانها كما سبق، فيجب المُحافظة على هذهِ المواهب قبلَ التطرُّق إلى أي شيء جديد.

المقالات المتعلقة بكيف تكتشف موهبتك وتنميها