كيف تكتشف الكاذب

كيف تكتشف الكاذب

الكذب

أصبحَ اكتشاف الكذب من المهارات المفيدة جداً في حياتنا والتي تجنّبنا الوقوع في الكثير من المشاكل وعمليات النصب والاحتيال، وتخلّصنا من العلاقات الزائفة المبنية على مصالح شخصية. مع تقدّم وتطورالعلم الحديث تم اختراع ما يسمى جهاز كشف الكذب وهو جهازيقوم بتسجيل التغيرات التي تحصل لجسم الإنسان الذي يتمّ استجوابه؛ كتغيرضغط الدم، وسرعة النبض والتنفس والتعرق، وتم استخدامه في أجهزة الشرطة حول العالم.

في حياتنا العادية لا نستطيع الحصول على جهاز كشف الكذب وإخضاع من نعرفهم لهذا الاختبار، لكن هناك بعض الإشارات والدلائل التي يقوم بها الإنسان والتي قد تدلّ على أنّه يكذب ويخفي الحقيقة، وهو ما يُعرف بدلالات لغة الجسد، والإلمام بهذه الإشارات والدلالات مهم جداً خصوصاً لأصحاب العمل والمعلّمين؛ حيثُ تمكنهم من اكتشاف الحقيقة وتمييزها عن الكذب .

علامات الكذب
  • التغير في السلوك: فالشخص الذي تتعامل معه يومياً وبشكل متواصل ستكون على دراية ومعرفة بأطباعه وتصرفاته وأي تغير فيها قد يكون من علامات الكذب.
  • الانتباه الشديد: حينَ يقوم أي شخص بإخبار الآخرين بقصة كاذبة، سيبذل جهده لئلا يناقض نفسه ويخطئ بالكلام؛ لهذا يقوم بالانتباه الشديد لكلامه ويحرص على التكلم ببطء .
  • القلق: وقد تظهر علامات القلق بشكل واضح على جسده كالتعرق الزائد، والحركة الكثيرة، واحمرارالوجه والخدين، والتلعثم بالكلام.
  • تجنب النظر المباشر في العين .
  • تغطية بعض أجزاء الجسد: وذلك عن طريق وضع يديه على فمه أو شبكهما على صدره.
  • العصبية والعدائية في حال تمّ سؤاله أو مناقشته بما يقول.
  • تغير نبرة الصوت: فلا تكون ثابتة طوال فترة الكلام؛ فقد ترتفع أحياناً وتنخفض في أحيان أخرى.
  • الانقطاع في الكلام: فقد يكون الشخص يتحدّث عن موضوع معين ويصمت فجأةً ليدخل في موضوع آخر لا علاقة له بالموضوع السابق.

هذه بعض العلامات التي قد تدلّ على كذب الشخص، لكنها ليست علامات أكيدة، فهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بواحدة أو أكثر منها بشكل عفوي دون انتباه أو بحكم العادة، وبعض الحركات أيضاً لها أكثر من دلالة؛ فالتعرّق واحمرارالوجه قد يدلان أيضاً على التوتر الشديد والخوف، ووضع اليد على الفم أو على الجسد قد تدل على قلة الثقة بالنفس أو الخوف أيضاً، لهذا يجب توخي الحذر والاحتياط قبل اتهام أي شخص بالكذب وعدم كشف الحقيقة؛ لأنّ لغة الجسد تختلف من شخص لآخر، وما نعرفه عنها مجرد معلومات عاملة لا تنطبق على جميع الأشخاص ولا على جميع الحالات.

المقالات المتعلقة بكيف تكتشف الكاذب