كيف تقوي بصيلات الشعر

كيف تقوي بصيلات الشعر

الشعر

الشعر من علامات الجمال عند المرأة، والشعر القويّ من علامات الصحّة الجيدة. لذا فالعناية والحفاظ على الشعر قويّاً وصحيّاً من الأمور المهمة جداً، فالشعر جزءٌ حيويٌ في الجسم، ويتأثر بعواملَ عديدةٍ سواءً كانت داخليّةً، أم خارجيّةً، فجميعها تؤدي إلى تلفه، أو ضعفه، أو تساقطه، وقد تصيب الرجال والنساء والأطفال، والنساء اكثر إصابة بضعف الشعر؛ نتيجةً لاستخدام الكريمات، والصبغات، والشامبو، وتصفيف الشعر بكثرة.

ضعف الشعر، وتساقطه، أو اللون الباهت للشعر، مؤشرٌ على ضعف بصيلات الشعر، ويتمحور السر في تقوية بصيلات الشعر في التغذية السليمة، والتروية الدمويّة الجيدة، ونظراً لأهمية هذا الموضوع سنتحدث في هذا المقال عن طرقٍ بسيطةٍ في تغذية وتقوية بصيلات الشعر.

خطوات تقوية بصيلات الشعر
  • تغيير النمط الغذائيّ: من هنا تكون البداية لعلاج مشكلة ضعف بصيلات الشعر، فالعلاج يبدأ من الداخل، لذا الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على العناصر، أو المجموعاتِ الغذائية المفيدة للشعر، مثل: البروتينات، والفيتامينات، والأوميجا 3، والأملاح المعدنيّة، الموجودة في البيض، واللحوم بأنواعها، والألبان ومشتقاتها، والمكسرات -ويفضل غير المملحة-، والخضراوات ذات اللون الداكن، والبقوليات. بالإضافة إلى شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماءح لترطيب الجسم والشعر.
  • تناول المكمّلات الغذائية، كالحديد والفيتامينات.
  • استخدام ماسكاتٍ للشعر بشكلٍ مستمر: ويفضل الماسكات الطبيعيّة أو البيتية، والاستمرار في استخدامها مرّةً أو مرتين في الأسبوع.ومن هذه الماسكات ماسك البيض فهو مفيدٌ جداً لتغذية بصيلات الشعر، عن طريق إضافة ملعقةٍ من عصير الليمون، مع كلّ بيضة، ووضعه على فروة الشعر، وتدليك الشعر جيداً لمدة ثلاث ساعات، مرة واحدة في الاسبوع. وتدليك الشعر بالحليب كامل الدسم. كما أنّ ماسك المايونيز يغذّي بصيلات الشعر، ويزيد من نعومته.
  • استخدام الزيوت الطبيعية: مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الجرجير، فجميعها مفيدة جداً للشعر، إذ تعالج وتغذي وترطب فروة الرأس، للحصول على أفضل النتائج يفضل تدفئة الزيت، ثم تدليك الشعر بأكمله، مع فروة الرأس جيداً، ولف الشعر بمنشفةٍ أو كيس نايلون، وتركه على الشعر مدّة نصف ساعة على الأقل، بعد ذلك غسله جيداً بالماء الدافىء، وتكرّر العملية حسب للحصول على النتائج المطلوبة.
  • استخدام المشط ذو الأسنان الواسعة: يفضّل أن يكون مصنوعاً من الخشب، أو العظم حتّى لا يؤذي الشعر، كما يفيد في تدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية، والذي يؤدي إلى زيادة نمو الشعر، ولا ينصح بتمشيط الشعر وهو مبلل لتجنب عدم تلفه.
  • التخلص من التوتر، والضغط النفسيّ، بممارسة التمارين الرياضيّة والذهنيّة.

المقالات المتعلقة بكيف تقوي بصيلات الشعر