كيف تعلم نفسك الصبر

كيف تعلم نفسك الصبر

الصبر

الحياة الدنيا ما هي إلا امتحان وابتلاء للإنسان، فلا يوجد إنسان يتصف بالكمال، لأنّها صفة يختص بها الله سبحانه وتعالى، وذلك لأن الإنسان معرض للبلاء والشدائد في حياته، ممّا يجعل هذه الحياة ناقصة ويشوبها نوع من التعب والمشقة، وهناك العديد من الابتلاءات التي يبتلى بها الإنسان في حياته، كالبلاء في الصحة أو في المال أو في الأبناء وغيرها من الابتلاءات، فيكون دور الإنسان هو التحمل والصبر، فالإنسان الذي يصبر ويتحمل يكسب الأجر والثواب والفوز بجنان النعيم، أمّا الإنسان غير الصبور فيضيع على نفسه فرصة كسب الأجر والثواب.

نصائح تعين على الصبر

يعاني الكثير من البشر من عدم القدرة على تحمل المصاعب والمتاعب في الحياة والصبر عليها، وهنا سوف نقوم بعرض الخطوات التي تساعدهم على التحلي بصفة الصبر وهي:

  • التقرب إلى الله تعالى والمواظبة في أداء العبادات، كالصلاة وقراءة القران الكريم والصيام، فهذه العبادات تعوّد الإنسان على الصبر وزيادة قدرة التحمل لديه، والشعور بالراحة والطمأنينة.
  • دراسة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وكيفيّة مواجهته للصعوبات والمشاق التي تعرض لها في حياته، وصبره وتحمله للأذى من المشركين في فترة نشر الدعوة الإسلامية.
  • أن يشعر الإنسان بقيمة وأهمية العمل الذي يقوم به مهما كان بسيطاً أو، لأن الشعور بأهميته تدفع الإنسان إلى الصبر على إنجازه وإتمامه بالشكل المطلوب، لأنّ قلة الاهتمام بهذا العمل يولد لدى الإنسان شعور عدم الصبر على القيام به وتركه.
  • تحديد الأهداف التي يرغب الشخص لتحقيقها في حياته، ووضعها أمام عينيه، ليتذكّر أنّ عليه القيام بتحقيق هدف من هذه الأهداف، والتفكير بالنتيجة والفائدة التي سوف تعود عليه، مهما طال انتظارها، فالتفكير بهذه الطريقة يبعث الأمل والصبر في نفسه.
  • التعامل والانخراط مع الأشخاص الذين يتمتعون بصفة الصبر، لما لها من أهمية في مساعدة الشخص على الاستفادة من تجارب وخبرات هؤلاء الأشخاص في الحياة، وكيفية التحلي بصفة الصبر على البلاء.
  • تخصيص وقت معين من حياة الإنسان، يقوم به بالتأمل والتفكر والتدبر في خلق الله تعالى لهذا الكون، والتفكير في كل ما يحيط به، فهذه الطريقة تساعده على الصبر والتحمل.
  • عند القيام بعمل معين في أي مجال من مجالات الحياة، يجب العمل على تقسيمه وتجزئته إلى عدّة أقسام، حتى يستطيع القيام به على أكمل وجه ودون الشعور بنوع من الملل وقلة الصبر.
  • التفكير بشكل إيجابي، والتركيز على الجانب الجميل والمشرق في أي حدث قيد يتعرض له الإنسان في حياته.
  • التحكم في الغضب والانفعال التي قد يتعرض لها الشخص لضغوطات في حياته، حتى لو تطلب الأمر منه الابتعاد عن المكان الذي يسوده التوتر والغضب.

المقالات المتعلقة بكيف تعلم نفسك الصبر