كيف تعلم ابنك الشجاعة

كيف تعلم ابنك الشجاعة

الشجاعة

تختلف مظاهر الشجاعة من موقفٍ إلى موقفٍ آخر، ومن شخصٍ إلى آخر، فهي قد تكون في محاولة إنقاذ الآخرين على حساب حياتك، وهي قد تكون في القيام بما هو صحيح مهما كلّف الأمر، أو قد تكون في محاولة الاستمرار في الحياة بعد فُقدان من نُحب، فالشجاعة تعني الإقدام والجُرأة، والبطولة، وهذه السمات هي ما يجب على الأهل أن يزرعوها في أبنائهم حتَّى يتمكنوا من التقدُّم في حياتهم ومواجهة كُل التحديّات الَّتي قد تقف في طريقهم، وفيما يلي كيفيّة ذلك.

كيفيّة تعليم الطفل الشجاعة
  • كُن مثالاً لطفلك: يجب أن ينتبه الأهل إلى كيفيّة رؤية أطفالهم لهم، فقُدرة الطفل على إظهار الشجاعة تأتي على الأغلب من والديه، ولذلك دع طفلك يراك وأنت تُظهر الشجاعة في مواقف مُعينة، فمثلاً إذا كُنت تخاف من لُعبة الأفعوانيّة عليك أن تواجه خوفك هذا بتجربتها معه.
  • أخبر ابنك عن مواقف العائلة البطوليّة أو عن مواقف عن الشجاعة في تاريخ بلدتك أو حضارتك: من الصعب على الإنسان أن يقوم بالعمل البطوليّ من دون وجود سببٍ لذلك، ومن خلال تعليم الطفل عن التاريخ وعن المواقف البطوليّة الَّتي مرَّت بها الأمة وعن الأسباب الَّتي دفعت بأولئك الناس للقيام بتلك المواقف كالوقوف بوجه الظُلم والاستبداد، والدفاع عن الشرف وغيرها، يُمكن أن تُعطي للطفل أمثلة مُشرفَّة عن الشجاعة.
  • تحدّى الطفل وأثني عليه: يميل الأهل دائماً إلى الدفاع عن أطفالهم وحمايتهم، ولكن هذا لا يعني عدم تحدّيهم بين الحين والآخر لدفعهم إلى تعلُّم ما هو جديد، وترك خوفهم، فمثلاً يُمكنك أن تدفع الطفل إلى تجربة طعامٍ جديد، أو التحدُّث أمام الصف، أو لعب رياضةٍ ما، واحرص على مدحهم عند نجاحهم في القيام بذلك لتحفيزهم على تكرار ذلك.
  • أعطِ الطفل أمثلةً على أشخاصٍ شُجعان حقيقيين من مُحيطك: كرجال الإطفاء أو الشُرطة وغيرهم، وهذا بالتأكيد سيُعطي الطفل حافزاً أكبر للخروج من منطقة راحته وتحدي نفسه لمواجهة ما يُخيفه.
  • نميّ في طفلك الشجاعة في الخروج عن المألوف: الأطفال في طبيعتهم يستطيعون تقبُّل الجميع، ولكن كجُزءٍ من طبيعة الإنسان فإنَّ الإنسان يميل إلى تقسيم المُجتمع إلى مجموعات تتشارك معاً في نفس الصفات، ولذلك عليك أن تُعوّد طفلك على تقبُّل الجميع والخروج عن المألوف، وعدم تقبّل التقسيمات الَّتي يفرضها المُجتمع علينا.
  • ابني الثقة بالنفس لدى طفلك: تأتي الشجاعة من الثقة بالنفس، ومن قُدرة الإنسان على التمييز بين الصواب وبين الخطأ، ولذلك لا بُدَّ من تعليم الطفل كيفيّة التمييز بين الأمرين.
  • علِّم الطفل كيفيّة التفريق بين الشجاعة والعُنف: عندما يتّمّ ذكر الشجاعة يتخيل الإنسان المواجهات الجسديّة كمواجهة الطفل المُتنمر عندما يُحاول إيذاء طفلٍ آخر، ولذلك يجب تعليم الطفل متى هو الوقت المُناسب للمواجهة الجسديّة.

المقالات المتعلقة بكيف تعلم ابنك الشجاعة