كيف تعلمين طفلك دخول الحمام

كيف تعلمين طفلك دخول الحمام

تعليم الطفل استخدام الحمام والتخلّي عن الحفّاظ هو مرحلة تطور في حياة الطفل، فيجب على الوالدين التعرّف على الأسس الواجب اتّباعها لمساعدة طفلهم على تقبل الفكرة، فبعض الأطفال يتعلمون في عدة أيام وبعضهم يحتاجون إلى أشهر ليتعلّموا، فيجب على الوالدين مراعاة وضع وتفهم الطفل لهذه المرحلة من حياتهم.

كيف تعلمين طفلك دخول الحمام

يجب تعليم الطفل بالتدريج وخطوة بخطوة بعد عمر السنة أو السنتين حسب استعداد الطفل لاستخدام الحمام، وتقبّله للفكرة، وأن لا يكون خائفاً منها، ولا يجب إجبار الطفل عليها، ومن العلامات التي تدلّ على تقبّل الطفل هو تقليد الكبار في الدخول للحمام، قدرة الطفل على التكلّم وتعبيره عن ضيقه من الحفاظ، وعندما يستطيع خلع ملابسه لوحده، في هذه الحالة يستطيع الوالدين البدء بالتدريب:

  • شراء مقعد الحمام الخاص بالأطفال أو النونية ذات الألوان التي تشجع الطفل لاستخدامها والجلوس عليها دون إجباره حتى لو لم يرد التبوّل ومن الممكن أيضاً شراء كتاب توضيحي بالصور للطفل لتحفيزه.
  • يجب وضع روتين، أي أخذ الطفل عندما يستيقظ على الحمام، وكل ساعة بعدها، وقبل النوم، ولا يجب سؤال الطفل إذا كان يريد الذهاب، لأنّ الطفل في هذا العمر لا يستطيع تحديد احتياجته الجسدية والتحكم فيها، أمّا إذا كان الطفل خائف لا يجب اجباره وإنّما نوقف العملية ونحاول مرة أخرى بعد عدة اسابيع.
  • ترك الطفل بدون حفاظ لفترات ووضع النونية بالقرب منه وإخباره بأنّها بجانبه إذا أراد استخدامها.
  • مكافأة الطفل عند استخدام الحمام بشكل جيد، وهذا يزيد من رغبة الطفل في الدخول إلى الحمام ويشجعه، ثم يصبح الدخول إلى الحمام عادة لدى الطفل، وأيضاً يجب تشجيع الطفل على استخدام الحمام كلّما أراد.
  • شراء الملابس الخاصة للتدريب، فمن الممكن أن تساعد الطفل، وأيضاً من الممكن ان يعتبرها الطفل نوع من الحفاظات، أي احتمال أن تفيد الطفل أو أن لا تفيده.
  • سوف يمرّ الطفل بعدة حوادث؛ لأنّه لا يستطيع السيطرة تماماً بالمثانة وإبقاء الشرج مغلقاً إلّا بعد فترة، فلا يجب على الأم أن تغضب أو أن تعاقب الطفل، وإنّما أن تنظّف المكان بهدوء وأن تقول له ألّا يخبر أحداً حتى يدرك أنّ هذا الفعل خاطىء ويجب عليه استخدام الحمام.
  • عندما يصبح الطفل نظيفاً طوال النهار، ويصبح قادراً على التحكم بنفسه تستطيع الأم البدء بالتدريب الليلي، وهذا عن طريق التخفيف من شرب السوائل والحليب قبل النوم وفي الليل، وأن نشجعه بالطلب لدخول الحمام إذا استيقظ من النوم، ومن الممكن ترك النونية بجانب تخته إذا أراد استخدامها.

المقالات المتعلقة بكيف تعلمين طفلك دخول الحمام