كيف تعرف جهة القبلة

كيف تعرف جهة القبلة

القبلة

استقبال القبلة واجب من واجبات الصلاة الصحيحة، وشرط أساسي من شروطها، ودليل ذلك قول الله تعالى في كتابه العزيز:" قد نرى تقلب وجهك في السماء، فلنولينك قبلة ترضاها، فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام" (البقرة: 144)، ويجب على كل مسلم معرفة الوجهة الصحيحة التي يجب أن يقف بها عندما ينوي للصلاة، وقبلة المسلمين هي الكعبة المشرفة، فالمسلمين المتواجدين في مكّة المكرمة، يتوجّب عليهم الصلاة باتجاهها، أمّا غير المقيمين فيها فيجب عليهم البحث الاستكشاف والاجتهاد، لمعرفة اتجاه القبلة الصحية لصلاتهم، لتجنّب الخطأ في الصلاة، ويختلف اتجاه القبلة باختلاف البلد.

طرق معرفة اتجاه القبلة
  • يمكن استخدام الطريقة البدائية في تحديد اتجاه القبلة بطريقة تقريبية، وذلك من خلال التعرف على أحد الاتجاهات الأربعة، كالجنوب مثلاً أو التعرف على الموقع الذي تغرب منه الشمس، والعمل على تحديد موقع الدولة المتواجد فيها بالنسبة لموقع مكة المكرمة، وبعد ذلك يتم الحصول على موقع تقريبي لاتجاه القبلة، ويتم تحديد اتجاه من الاتجاهات الأربعة من خلال سؤال الآخرين عن ذلك أو من خلال مراقبة الشمس، لأنّه من المتعارف عليه أن الشمس تشرق من الشرق، وبهذا يتم تحديد الاتجاهات الأربعة.
  • يتمّ تحديد اتجاه القبلة من خلال معرفة الدائرة التي يتم توصيلها ما بين الكعبة المشرفة والمكان الذي يتواجد فيه الشخص ويريد تحديد القبلة فيه، وذلك من خلال الزاوية التي تشترك ما بين الدائرة العملاقة والجهات الجغرافية للمكان المتواجد فيه الإنسان، وبعد ذلك يجب الانحراف عن المكان الذي يجب تحديد القبلة فيه بمسافة بمقدار زاوية القبلة.
  • في الوقت الحاضر يوجد في الأسواق سجادات خاصة للصلاة تحتوي على بوصلة ودليل لتساعد المصلي على تحديد مكان القبلة أينما تواجد المصلي، وتكون مزودة بكتيب يتضمن العديد من المدن، ولكل مدينة رقم خاص بها حول البوصلة الموجود في السجادة.
  • يمكن تحديد القبلة عن طريق مواقع الإنترنت، التي تعمل على مساعدة المسلم بجميع المعلومات التي يحتاجها، لكي يستطيع تحديد اتجاه القبلة ومواعيد الصلاة، ومن هذه المواقع موقع المؤذن الذي يتم تحميله على الهواتف الذكية almoazen.com.
  • يوجد ساعة يطلق عليها ساعة العصر، وتعمل هذه الساعة على تحديد مواعيد الأذان وأوقات الصلاة، ويمكن من خلالها أن يتم تحديد اتجاه الكعبة دون اللجوء إلى البوصلة.

عندما يصلي المسلم صلاته على غير القبلة، يجب عليه إعادة صلاته مرة أخرى وبطريقة صحيحة، أمّا في حالة صلاة المسلم المسافر في الطائرة، يجوز له الصلاة في أي اتجاه نظراً للحركة المختلفة للطائرة.

المقالات المتعلقة بكيف تعرف جهة القبلة