كيف تعالج تشقق الشفاه

كيف تعالج تشقق الشفاه

تشقق الشفاه

هو عبارة عن التهابٍ يظهر حول منطقة الفم، وعلى الشفتين، فيصبح الجلد جافاً، ولونه مختلفٌ عن بقية الوجه، ثم تظهر بعض التشققات والندوب على الشفتين، وقد يكون مزمناً، أو يستمر لفترةٍ معينةٍ ثمّ يزول، وبجميع الأحوال فهو مزعجٌ جداً، ويعطي مظهراً غير لائقٍ خصوصاً عند النساء. ويحدث تشقق الشفاه للعديد من الأسباب، والتي سنذكرها في هذا المقال، كما سنذكر أيضاً بعض الحلول والوصفات الطبيعيةلعلاج المشكلة.

وصفات لعلاج تشقق الشفاه

زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من أفضل المرطبات الطبيعيّة للبشرة، فهو يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الدهنية التي تعالج القروح، والتشققات، وذلك بدهن الشفاه به مرتين يوميّاً، للحصول على النتيجة المطلوبة.

العسل والليمون: يعتبر العسل والليمون من أكثر الأغذية الطبيعيّة التي تستخدم في الوصفات الطبيّة، والعلاجية، كما أنّ العسل بشكلٍ خاص يدخل في تحضير الوصفات العربية، لعلاج الجروح والحروق؛ لقدرته على ترطيب الجلد وتغذيته بشكلٍ مباشر، ولعلاج مشكلة تشقق الشفاه تخلط ملعقةٌ صغيرةٌ من العسل، مع ملعقةٍ صغيرةٍ من الليمون، ثمّ تدهن على الشفاه، وتتركه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، وتشطف في اليوم التالي، مع تكرار لخلطة مدّة أسبوعٍ كاملٍ.

الخيار: من المواد التي ترطب البشرة، وتتخلّص من السموم، والأوساخ المتراكمة على الجلد، وذلك بوضع شريحتين من الخيار عليها، وتركها مدّة خمس عشرة دقيقة، ثم تغسل بالماء الفاتر.

الألوفيرا: يحارب الإلوفيرا جفاف الشفاه وتشققاتها، ويمدّها بالترطيب اللازم، حيث يوضع هلام الألوفيرا على الشفاه قبل الخلود إلى النوم، ثم يترك لليلةٍ كاملةٍ، حتى تمتصه جيداً.

زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الدهنيّة، والتي يسبب نقصها من الشفاه الجفاف والتشقق، حيث يدهن زيت جوز الهند على الشفاه، ويترك مدّة ساعةٍ، ثم تشطف بالماء الدافىء، مع الالتزام بالوصفة للحصول على النتيجة المطلوبة.

بتلات الورد: عرفت بتلات الورد بفوائدها التجميليّة منذ سنواتٍ عديدةٍ، لما لها من فوائد وقدرةٍ عاليةٍ على الترطيب، حيث يسكب القليل من الحليب السائل على بتلات الورد، ثم تهرس جيداً بالخلاط الكهربائيّ، حتّى تصبح كالمعجون، وتدهن الشفاه بها وتترك مدّة خمس عشرة دقيقةً، ثم تشطف بالماء البارد، وسيلاحظ الفرق مباشرةً، حيث تصبح الشفاه أنعم، وأكثر رطوبةً.

أسباب تشقق الشفاه
  • التعرّض الزائد لأشعة الشمس، مع عدم استخدام المرطبات.
  • اتّباع العادات السيئة، كالتدخين، وشرب الكحول.
  • الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأملاح.
  • سوء التغذية، ونقص الفيتامينات الأساسيّة التي يحتاجها الجسم.
  • نقص الأحماض الأمينيّة من الجسم.

المقالات المتعلقة بكيف تعالج تشقق الشفاه