كيف تطور ذاكرتك

كيف تطور ذاكرتك

الذاكرة

تحتاج الذاكرة إلى العناية والاهتمام الفائق من قبل الإنسان، وذلك لضمان التفكير بطريقة سليمة وصحيحة، واتخاذ القرارات التي تكون في مصلحة الإنسان، فالذاكرة مثلها مثل الجسم، فتقوية الجسم تحتاج إلى القيام بالكثير من التمارين الرياضية والتغذية السليمة، للحصول على جسم قوي وخالي من المشاكل والأمراض، فالذاكرة تحتاج إلى تمارين خاصة بها وأنواع معينة من الأغذية التي تساعد على تقويتها؛ لأن الحياة تتطلب ذاكرة قوية ليستطيع الإنسان الإلمام بكلّ ما يحيط به، وتجنّب نسيان أي أمر يتعلق بحياته.

طرق تطوير الذاكرة

الخطوات التي يجب القيام بها للعمل على تطوير الذاكرة وهي :

  • يجب الحصول على الكم الهائل من المعلومات، وذلك من خلال القراءة والمطالعة المستمرة فاكتساب المعلومات الجديد يؤدي إلى تطور الذاكرة وتنشيطها.
  • يجب على الإنسان أن يقوم بربط ذاكرته بمشاعره وأحاسيسه وعواطفه، فالأمور التي تتعلق بالعاطفة والمشاعر لا يمكن نسيانها أو التخلص منها، حتى لو حدثت وانتهت منذ سنين طويلة، لذلك يجب أن يكون الإنسان أكثر عاطفية وشعوراً، لمساعدة ذاكرته على التطوير والنموّ.
  • اللجوء إلى القيام بعملية كتابة وتدوين الأشياء التي تحصل في الحياة، لأن ذلك يساعد على تقوية الذاكرة وتجنّب النسيان، فعندما يشعر الإنسان بحالة من التوتر والقلق، يتعرّض لضعف الذاكرة والنسيان، وللعمل على تخفيف حدة هذا التوتر ييمكن اللجوء للكتابة.
  • القيام بعملية ترتيب لجميع الأغراض الموجودة لديه، وذلك بوضع كل غرض من الأغراض الخاصة به في مكان مخصص له، لأن هذا الترتيب يساعد على تجنّب بذل جهد في التفكير عندما يودّ الحصول على الغرض الذي يريده، وتركيز ذاكرته على الأشياء الأخرى والتي تكون ذات أهمية أكبر.
  • تناول الأطعمة والوجبات الصحية، والتي تكون بغنية بجميع العناصر التي يحتاجها الإنسان، للحفاظ على سلامة جميع أجزاء جسمه، وحماية خلاياه الدماغية من التلف مع تقدّم عمر الإنسان، ويجب عليه التركيز على زيت الزيتون والسمك وغيرها من الأطعمة المفيدة.
  • يجب الحصول على المقدار الكافي من ساعات النوم، التي تساعد على راحة العقل وتنشيطه؛ لأنّ السهر وعدم أخذ الكفاية من النوم يعمل على إرهاق العقل وتلف الخلايا المكوّنة له.
  • تجنّب الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين؛ لأن ذلك يتسبّب في إلحاق ضرر بخلايا الدماغ، وبالتالي ضعف في ذاكرة الإنسان.
  • التخلّص من العادات السيئة التي يقوم بها الكثير من الأشخاص، كالتدخين وشرب الكحول، فهذه العادات تعمل على إضعاف الجسم الإنسان، وحدوث قلق وإرباك له، وعدم القدرة على التركيز والتذكر.

المقالات المتعلقة بكيف تطور ذاكرتك