كيف تصنع بيتاً للطيور

كيف تصنع بيتاً للطيور

تربية الطيور

يهوى الكثير من الناس تربية الطيور وخاصّةً طيور الزينة في منازلهم، وذلك للاستمتاع بشكلها الجميل والاستماع لتغريدها العذب، ويفضل عند الرغبة في تربية الطيور وضعها في بيوت أو أقفاص خاصة بها، وذلك لمنع طيرانها بحريّة في أجاء البيت وهربها أو إفسادها لأثاث البيت، ورغم توفّر بيوت الطيور في محلات بيع الطيور بأشكال وأنواع عدة إلا أنّ البعض يفضل صنعها يدوياً.

طريقة صنع بيت للطيور من الكرتون

لعمل بيت من الكرتون للطيور يراعى توفّر قطعة كبيرة من الكرتون المقوّى، وشريط لاصق عريض بلون شفاف، وقلم تخطيط عريض، ومسطرة، ومشرط، بالإضافة على غراء لاصق.

  • يرسم على قطعة الكرتون المقوى أربع أشكال هندسية مستطيلة، بحيث يرسم اثنين منها بحجم كبير وبطول 20سم وعرض 10 سم، أما المستطيلين الباقيين فيراعى أن يرسما بحجم أصغر وبطول 30سم وعرض 12سم، ويمكن اعتماد أبعاد أكبر أو أصغ وذلك تبعاً لحجم وعدد الطيور التي ستسكن بيت الطيور.
  • تفرغ المستطيلات الأربعة الناتجة بدقّة باستخدام المشرط والمسطرة.
  • يوضع المستطيلان الكبيران بجوار بعضهما البعض بحيث يكون ضلعاهما العرضيان متلاصقان مع بعضيهما البعض، ثم يلصقان مع بعضهما البعض باستخدام الشريط اللاصق.
  • يرسم شكل دائرة بقطر 8سم في أحد زوايا المستطيل الثنائي الناتج في الخطوة السابقة، ثم تفرغ الدائرة بدقة باستخدام المشرط.
  • يلف المستطيل الثنائي حول نفسه حتى يتخذ شكل أسطوانة، ثم يقرب طرفاه العرضيان من بعضهما البعض ويلصقان مع بعضهما البعض للحصول على شكل أسطوانة.
  • بالاستعانة بالغراء اللاصق يتم لصق أحد المستطيلين الصغيرين على أحد الوجهين الدائريين للأسطوانة الناتجة من الخطوة السابقة.
  • يلصق المستطيل الصغير الثاني على الوجه الدائري الآخر للشكل الأسطواني، ثم يُترك بيت الطيور حتى يجفّ وتلتصق أطرافه مع بعضها البعض بإحكام.

تزيين بيت الطيور

لمنح بيت الطيور مظهراً جميلاً يمكن تغليف هيكله الخارجي بورق تغليف الهدايا، أو دهنه بألوان زاهية ممّا يساعد في جذب الطيور إليه، كما يراعى فرش بيت الطيور بالعشب الأخضر أو التراب، وترك إناء صغير مليء بالماء بداخله، بالإضافة إلى إناء آخر مليء بالحبوب التي تفضّلها الطيور، مع الاهتمام بنظافة بيت الطيور من خلال تغيير التراب أو العشب الموجود فيه بشكل متكرّر، وتنظيف إناء الماء والطعام، وذلك منعاً لتكاثر البكتيريا والفطريات فيه وإصابة الطيور بالمرض.

بما أن البيت مصنوع من الكرتون غير المقاوم للماء فيتوجب تركه في مكان لا يصله المطر، مع ضرورة تعريضه لأشعة الشمس القوية لمنع تشكل الرطوبة والعفن بداخله.

المقالات المتعلقة بكيف تصنع بيتاً للطيور