كيف تصبح مصوراً محترفاً

كيف تصبح مصوراً محترفاً

التصوير

كما هو الحال مع العديد من الناس فإنَّ تجربتهم مع التصوير تبدأ كهواية، فيأخذون الصور لعائلتهم ولأصدقائهم، وكذلك في رحلاتهم وسفرهم، وهدفهم من ذلك هو الاحتفاظ بذكرياتٍ من تلك اللَّحظة السعيدة الَّتي يعيشونها حتَّى لا ينسوها أبداً، ولكن لا يقف بعض أولئك الناس عند هذا الحدّ بل تتطور هوايتهم إلى شغف فيتعلمون أصول التصوير، حتَّى ينتقلوا من التقاط الصور التذكاريّة إلى التقاط الصور لأجل الفن والإبداع، وفيما يلي بعض الخطوات الَّتي يُمكن أن تُساعد على جعل الإنسان مصوِّراً مُحترفاً.

كيف تُصبح مصوِّراً مُحترفاً
  • التقط: تعلَّم كيفيّة عمل الكاميرا الخاصَّة بك، ولفعل ذلك حوّل الكاميرا إلى الاستخدام اليدويّ، وجرّب كافَّة التطبيقات المتوفّرة في الكاميرا لتتعرَّف على وظيفة كُلّ جُزء فيها، وتذكَّر أنَّهُ يُمكن للمصور البارع أن يلتقط أفضل الصور حتَّى لو استخدم كاميرا سيّئة إذا كان يعرف كيفيّة التعامل معها.
  • عالج: قُمِّ بتدقيق ومُعالجة الصور، يُمكنك البدأ بالتعديلات البسيطة الموجودة على هاتفك مثلاً، كتركيز الإضاءة، وغيرها من التعديلات، وبعد أن تُتقن استخدام هذه التعديلات البسيطة جرب تلك الأكثر صعوبةً منها كتلك المُرفقة مع برنامج الفوتوشوب وما شابه، فإتقان هذه المهارة مُهمّ جدّاً لكي تُصبح مصوِّراً مُحترفاً.
  • لا تُبالغ في المعالجة: كُن حذراً من فعل ذلك، ومن مُعالجة كُل شيء، فلا شيء أسوء من أن تكون الصورة عاليّة التركيز، وغيرها من التاثيرات الَّتي تجعل الصورة تبدو وكأنَّها غير طبيعيّة، فعند المُعالجة يجب أن تبدو الصورة طبيعيّة.
  • ابنِ مواقع التواصل الاجتماعيّ الخاصِّة بك باستمرار: حاول أن تنشر صورة واحدة على الأقلّ يوميّاً على مواقع التواصل الاجتماعيّ الخاصِّة بك، وكوّن مُعجبين لك ولأعمالك، ومن المُهمّ أن تعمل على بناء مجموعة حقيقيّة من المُعجبين بك لتتمكن من بناء ملفٍ مُمتاز خاصٍ بك لتتمكن من الانطلاق إلى الاحترافيّة.
  • انشر أفضل أعمالك فقط: حاول أن تُركِّز على نشر صورةٍ واحدةٍ لك في كُل مرَّة وذلك لكي تتمكن من إعطاء الصورة حقها في التعديل والمُعالجة لتحصل على تُحفةٍ فنيّة خالية من العيوب.
  • احصل على موقعٍ إلكترونيّ: من المُهمّ أن تُركِّز على تصميم موقعك الإلكترونيّ بحيث يكون سهل الاستخدام والتعامل، وابدأ بنشر عشر صور وثُمَّ أضف عليها فيما بعد.
  • اطلع على عمل المُصورين الآخرين: وذلك لكي تحصل على الإلهام ولتجد مثلك الأعلى بالتصوير كي تتمكّن من التعلُّم منه، وذلك بتصفُّح صفحاتهم ومواقعهم الإلكترونيّة، وبالذهاب إلى معارضهم، ولكن تذكَّر أن تُحافظ على أسلوبك في التصوير بحيث لا تبدو مُقلِّداً، وتحصل على هويتك الخاصَّة.
  • ركز على المجال الَّذي يستهويك في التصوير: وذلك بسؤال نفسك عن ما تُحب تصويره كالأعراس، أو المناظر الطبيعيّة، أو الأزياء وغيرها.

المقالات المتعلقة بكيف تصبح مصوراً محترفاً