كيف تصبح سباحاً ماهراً

كيف تصبح سباحاً ماهراً

السباحة

السباحة هي إحدى التمرينات الرياضية التي فيها فائدة كبيرة للجسم، حيث إنّها تحافظ على مرونة العضلات، وعلى لياقة الجسم، وتنشط وتحفّز عمل الدورة الدموية، وبالتالي تحمي القلب من الأمراض، وتَعلُّم السباحة ليس من الأمور الصعبة، كما يتخيلها البعض، ولكنها من الرياضيات سهلة التعلم.

خطوات تعلم السباحة
  • واجه خوفك من الغرق: أنّ أول خطوات النجاح في تعلم السباحة هي مواجهة الخوف، والخوف يكون مصدره ظنك بأنك حتماً ستغرق، رغم أنّ الغرق من الأمور نادرة الحدوث، خاصّة إذا التزم السابح بإجراءات السلامة، ومن إجراءات السلامة، التدرّب على السباحة في أحواض صغيرة، من أجل التحكم في الجسم، وكذلك السباحة في أجواء هادئة، وبمرافقة أحدهم أيضاً، وربما تحس بالخوف عندما يطفو جسمك على المياه، ويمكنك مواجهة هذا الخوف، وعليك التحكم بنفسك عند حدوث أي طارئ، تنفس بشكل طبيعيّ، واجعل حركة يديك وقدميك هادئة ومنتظمة، واحذر من تسريع التنفس بسرعة كبيرة، وتحريك قدميك ويديك بصورة عشوائية وغير منتظمة.
  • تعلم الطفو: ويمكنك تعلم الطفو من خلال إمساكك بحافة الحوض، ورفع رجليك عن أرضية الحوض، كرّر هذه الخطوة حتى تعتاد عليها، ثم انتقل إلى باقي أجزاء جسمك، ومن ثم تدرب على الطفو من دون الإمساك بأي شيء.
  • احرص على تعلم الغوص، وذلك من خلال أخذ نفس عميق ومن ثم النزول تحت الماء، وإخراج الهواء بشكل بطيء من الأنف، ومن الأفضل ارتداء نظارة لحماية العينين من الماء، وكذلك لتسهيل الرؤية، ومن الممكن أيضاً استخدام سدادة الأنف عند الرغبة في إخراج الهواء من الفم.
  • درّب قدميك ويديك، وتدريب القدمين يكون باستخدام لوح الطفو الخشبيّ، وبتحريكهما بصورة متبادلة، أو من خلال تحريك الكاحلين فقط عندما تكون القدمان مشدودتين، وتدريب اليدين، يكون عندما يكون الجسم طافياً على سطح الماء، وتحرك اليدين والرجلين على شكل زحف الأطفال، وهذه الحركة من الممكن عملها والسابح نائم على بطنه أو ظهره.
  • مارس التمارين التي تقوّي من مواهبك في السباحة، مثل التمارين الحرة، وتمرين الفراشة.
  • مارس التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلاتك بصورة يومية، فالعضلات مهمة جداً للسباحة لمدة طويلة، ومن الأفضل عمل تدريبات للسباحة كل يوم.
  • احرص على السباحة لمسافة تصل لبضع مئات الأمتار، في برك السباحة التي يتواجد فيها منقذين.
  • خصص وقتاً للراحة بعد كل تمرين تقوم به، وذلك لتضمن أن جسمك قد تعلم واستفاد بالشكل المطلوب من التمرين.
  • إذا كنت في سباق لا تيأس واستمر، حتى لو كان سبقك أحدهم، وعليك أيضاً عدم الاستسلام للشعور التعب لأنها في الغالب ناتجة عن الخوف.

المقالات المتعلقة بكيف تصبح سباحاً ماهراً