كيف تصبح ذكياً جداً

كيف تصبح ذكياً جداً

الذكاء

ميز الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر المخلوقات بالعقل والتفكير والذكاء، ومن رحمة الله بعباده أن جعل الدماغ والذكاء قابلين للتطوّر والتقدم، فعلى الرّغم من أن بعض الذكاء يكون بالوراثة، إلا أن هناك نسبة من الذكاء تكون مكتسبةً، بحيث يمكن تطويرها وزيادة معدل الذكاء من خلالها، وذلك باتباع عدد من الخطوات الأساسية، ويمكن هذا في أي عمر؛ حيث يستطيع الإنسان تطوير ذكائه اللغوي، وذكائه العلمي، وذكائه الاجتماعي، وقدراته العقلية.

كيفية اكتساب ذكاء كبير جداً

هناك طرقٌ عدّة يمكن من خلالها أن يصبح الإنسان ذكياً جداً، ومتطور القدرات العقلية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التمارين العقلية: أثبتت الدراسات العديدة المتعلقة في هذا الشأن أنّ التمارين العقليّة هي أفضل الطرق لزيادة القدرات العقلية، وزيادة الذكاء، لأنها تحفّز خلايا المخ على العمل والنشاط، وتزيد من القدرة على التفكير، على عكس الخمول والكسل، الذي يجعل خلايا مخ الإنسان في حالة خمول، لذلك يجب ممارسة الرياضات والتمارين العقلية بانتظام، مثل لعبة الشطرنج، وحلّ الألغاز، والتمرّن على المسائل الرياضية، وحل الكلمات المتقاطعة، وممارسة الألعاب المنطقية التي تتطلب تفكيراً عميقاً، والدخول في نقاشات فكرية عميقة.
  • القراءة: تعتبر القراءة الواعية، والسعي لاكتساب ثقافة واسعة من خلال الكتب والمدونات والنشرات الدورية سبباً مهماً لزيادة نشاط العقل، وزيادة القدرات العقلية والذكاء، لذلك يجب القراءة باستمرار، وانتقاء الكتب بعنايةٍ فائقةٍ.
  • كسر الروتين: يُعتبر الروتين من أكثر الأسباب التي تسبّب الخمول والكسل للعقل، لذلك يجب كسر روتين الحياة، والتحديد في ممارسة الأنشطة، لتشغيل خلايا المخ، وتحفيز الذكاء والعقل على العمل والنمو، فيجب السفر إلى أماكن متجدّدة، وتوسيع المدارك، ومُمارسة هوايات مختلفة، ومقابلة أشخاص جُدد.
  • التساؤل الدائم :التساؤل من أهمّ وسائل المعرفة، والحصول على المزيد من المعلومات، كما أنّه يحفّز خلايا المخ على العمل، وينمي الذكاء، ويزيد القدرات العقلية، والإكثار من التساؤلات يجعل المخ في حالة نشاط دائم.
  • الثقة بالنفس: الثقة تعزز القدرة على التفكير، وتنمي الذكاء، لأنها تجعل الإنسان أكثر جرأةً وقدرةً على الإفصاح عن مكنوناته وتساؤلاته، وتطرد جميع الأفكار السلبية التي تُشعر العقل بالإحباط، وتوقفه عن العمل.
  • التعلم المستمر: طلب العلم باستمرار يؤثر إيجاباً على القدرات العقلية، فكلما ارتفع مستوى التعليم للإنسان زاد نشاط خلايا المخ الخاصة فيه، وتزداد قدرته على التفكير المنطقي، ويصبح أكثر ذكاءً.
  • الغذاء الصحي: التغذية السليمة تمنح الطاقة للعقل، وتغذيه، لذلك يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، والحبوب الكاملة والدهون، والكربوهيدرات، والحصول على كافة الفيتامينات والمعادن المهمة للعقل، والإكثار من تناول الماء، وتجنب ممارسة التدخين بشكلٍ كامل، والابتعاد عن المشروبات الكحولية التي تدمر المخ، والمخدرات كذلك.
  • النوم الجيد : الشخص الذي لا يحصل على قدرٍ كافٍ من النوم لا يستطيع التفكير بشكلٍ منطقي، لذلك يجب النوم ثماني ساعات يومياً على الأقل، للتفكير المنطقي، وزيادة القدرات العقلية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.