كيف تصبح إنسان ذكي

كيف تصبح إنسان ذكي

الذكاء

هناك العديد من الأشخاص الذين يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء تمكنهم من القيام بكل ما يريدونه في الحياة، بعكس الإنسان الذي يفتقد لصفة الذكاء، فهو يواجه صعوبات في الحياة لعدم قدرته على إنجاز الكثير من الأمور التي تعتمد على الذكاء.

طرق اكتساب الذكاء

عندما يشعر الإنسان أنّه يعاني من مشكلة عدم القدرة على فهم كل ما يدور عليه، يجب عليه القيام بالعديد من الخطوات التي تمكنه من اكتساب صفة الذكاء والتي تتمثل في ما يلي:

  • لكي يستطيع الشخص اكتساب الذكاء، يجب عليه أن يكتسب جميع المهارات وخاصة المهارات الاجتماعية، والطريقة الصحيحة في التواصل مع الآخرين، من خلال التمتع بالذكاء العاطفي، وفي الوقت الحاضر ظهرت العديد من العلوم الجديدة والتي تقوم على تنمية هذه المهارات لدى الإنسان، ومن هذه العلوم ما يسمى بالبرمجة اللغوية والعصبية، وتهدف هذه العلوم لتطوير مهارات الإنسان، والتي تتعلق بالأفكار وكيفيّة التواصل والاتصال مع الآخرين، وكيفية الاستفادة من العلوم بطريقة بسيطة ومناسبة للجميع.
  • تعلم ودراسة الحد الأدنى في جميع العلوم على اختلافها، ويجب التمعن في دراستها من أجل إدراكها بشكل جيد، فالعلم هو أفضل وسيلة لكي ينمي الشخص قدراته العقلية والذهنية والتي تؤدي إلى زيادة نسبة الذكاء لديه، فقد ورد في القرآن الكريم تفريق بين الإنسان المتعلم والإنسان الجاهل، فالمتعلم يكون مدركاً لكل ما يدور في هذا الكون، وهو بالتالي يكون على علم ودراية بالله تعالى أكثر من الجاهل.
  • حل كم هائل من التمارين والمسائل الرياضية، لما لها من أهمية في تشغيل العقل، وتنمية القدرات العقلية والفكرية، حيث إنه كلما كثر حل التمارين نما الذكاء، ووزادت القدرة على التحليل والتفكير والاستنباط.
  • المطالعة والحصول على الثقافة الواسعة، والتي تمكّن الشخص من إثراء الذاكرة بكمية مناسبة من المعلومات التي تؤدي إلى تشغيل العقل بالشكل السليم، والتعرّف على جميع الأساسيات حتى الصغيرة منها، حتى لو كانت في بعض الأحيان غير مفضّلة أو محببة لهذا الشخص.
  • التفكير بطريقة تحتوي على نوع من الإبداع والخيال، الذي يؤدّي إلى جعل الشخص يستخدم عقله وخياله، وبالتالي القدرة على الحصول على زيادة نسبة الذكاء.
  • العمل على طرح التساؤلات حول كلّ ما يدور أمام الشخص، ممّا يؤدي إلى إيجاد أجوبة واضحة عن الأمور التي تشغل تفكيره، وبالتالي تكوين كمية هائلة من الإجابات التي تساعد على نموّ القدرات العقلية التي تؤدّي إلى زيادة نسبة الذكاء.
  • مشاركة الآخرين في التفكير معهم في الأمور التي تشغل بالهم، والمحاولة للوصول إلى الحلول المطلوبة، وهذه الطريقة تؤدي إلى تشغيل ذاكرته وعقله، وبالتالي تطوير وتنمية قدراته وأفكاره وذكائه.