كيف تزيد من مبيعاتك

كيف تزيد من مبيعاتك

المبيعات

من المؤكد أن لكل بائع أوتاجر أو مديرِ شركةٍ أو مؤسسةٍ أو مصنعٍ، حصةً معينةً من السوق، ويحدد هذه الحصة عدد المنافسين، ونوع السلعة ومدى إقبال الجمهور عليها، ولكن في بعض الأحيان تتراجع هذه الحصة من السوق، بسبب ضعف المبيعات وانصراف الناس عن هذه السلعة، وهذه الأمور من العوامل التي تؤدي بصاحبها إلى الخسارة، إذا لم يدرك مدى خطورة ضعف المبيعات، وإذا لم يقم باتباع الخطوات والمعايير التي تساعدة في كسب الزبائن من جديد ورفع مستوى مبيعاته.

طرق زيادة المبيعات
  • تحفيز موظفي المبيعات، وذلك من خلال مكافئتهم بمبلغ مالي أو برحلة أو ببعض الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية، فهذه الطريقة تشجعهم على إتقان عملهم بشكل أكبر وأفضل، كما يجب الحرص على اختيار موظفي المبيعات بشكل جيد ودقيق، وعلى موظفي المبيعات أن يمتلكوا مجموعة من الصفات، منها الصبر والحكمة والقدرة على التواصل مع العملاء، وأيضاً البشاشة.
  • إقناع العملاء بمدى استفادتهم من هذا المنتج، وبسماته التي تميزه عن غيره من المنتجات الشبيهة له أمرٌ ضروري لزيادة إقبالهم على شراء هذا المنتج عينِه دون غيره.
  • طرح منتجات جديدة إلى خطوط الإنتاج، وتطوير المنتجات القديمة أيضاً، فهذه الطريقة تساعد على جذب أفضل للعملاء إلى هذه المنتجات.
  • اطلاع العملاء على بعض الخطط المستقبلية للإنتاج، مثل الخطط الخاصة بعمل خصومات على أسعار المنتجات بعد انقضاء مدة معينة، ومن الممكن أيضاً التواصل مع العملاء بشكل مباشر أو هاتفياً، أو باستخدام البريد الإلكتروني، ومن الأفضل عمل عروضات على المنتج مثل: اشترِ هذه الكمية وستحصل على كمية إضافية كهدية.
  • من المهم تقدير العملاء واحترامهم، فمن المؤكد أن معاملة العميل الدائم تختلف بشكل كامل عن المعاملة المقدمة لأي زبون، والتقدير العملاء القدماء هو الطريق الفعال للحصول على ولائهم الدائم للمنتج.
  • وضع خطة يتم من خلالها التنسيق لعمل مكافآت للعمال، مثل خصومات في المناسبات الرسمية، أو خصومات في المناسبة الخاصة بالعميل نفسه، ومن الممكن أيضاً دعوة العميل إلى تناول وجبة كالغداء أو العشاء، فهذه الطريقة فعالة لعملاء الشركات والمؤسسات.
  • تقديم عينات للعملاء لتشجيعهم على شراء المنتج، مثل قيام الشركات المصنعة للمواد الغذائية بوضع منودبين لمنتجاتهم في أماكن بيعها، ويقوم هؤلاء المندوبون بتقديم عينات المنتج لعملاء هذا المكان لتذوقها.
  • تغيير اسم المنتج أو تغير الغلاف الخاص به، بحيث يصبح الاسم والشكل الخارجي جذابيْن للعملاء بشكل أكبر.
  • عمل بحث ميادني للاطلاع على آراء الناس حول المنتج، ومعرفة أسباب نزوح العملاء عن شرائها، ومن ثم تدرس هذه الأسباب بشكل جيد، للعمل على علاجها وإيجاد البدائل، وتحسين مواطن الضعف.

المقالات المتعلقة بكيف تزيد من مبيعاتك