كيف تزيد من سرعتك

كيف تزيد من سرعتك

السرعة

هي واحدةٌ من الخصائص المهمّة للرياضيين بشكلٍ عام، إذ إنّ السرعة هي أحد الأمور المشتركة بين مختلف الرياضات والتي قد تُحدّد في كثيرٍ من الأحيان الفائز من الخاسر، فاللّاعب السريع في أيٍّ من الرياضات وفنون القتال أيضاً تكون له الأفضليّة في هذا الجانب، ولهذا يهتمّ الرياضيون وغيرهم كممارسي الفنون القتاليّة بزيادة سرعتهم دوماً إذ إنّها قد تكون الفيصل في كثيرٍ من الأحيان. سنعرض في هذا المقال بعض النصائح لزيادة السرعة.

طرق لزيادة السرعة
  • التدرب على الركض بالطريقة الصحيحة: عندما نركض عادةً فإنّنا لا نعطي تركيزاً كبيراً للطريقة التي نركض بها، إذ إنّها هي الطريقة التي تعلّمناها منذ الصغر، لكنّ العدّائين المحترفين أو الرياضيين على وجه العموم يعطون أهميّةً كبيرةً للطريقة التي يركضون بها، فطريقة الركض الخاطئة قد تضيع الكثير من الطّاقة التي من الممكن استغلالها في زيادة السرعة.
  • زيادة القوة العضلية، فالركض كمختلف النشاطات الأخرى يحتاج إلى قوّةٍ عضليّة في جميع أنحاء الجسم حتى اليدين ولكن بالتحديد عضلات القدمين، فباستطاعتك أن ترى أن عدّائي المئة متر يمتلكون قوّةً عضليةً كبيرةً جداً وهم في العادة الأسرع بين الناس.
  • زيادة اللياقة البدنيّة، فطبيعيّاً ستحتاج إلى لياقةٍ بدنيةٍ عاليةٍ كي تستطيع الركض بسرعةٍ كبيرة؛ إذ إنّ اللياقة البدنيّة تزيد قوّة القلب والرئتين وبالتالي إعطاء طاقةٍ أكبر لمختلف عضلات الجسم ممّا يُمكنك من الركض بسرعةٍ أكبر، كما أنّ اللياقة البدنية ستمكّنك من الركض لمسافةٍ أكبر.
  • التدرّب عن طريق الركض: على الرّغم من أنّ هذه ستكون أحد الأساسيات من أجل زيادة السرعة، إلّا أنّ أكثر الأخطاء التي يقع فيها الناس عادةً هي ترك الأساسيات، وفي هذه الحالة فإنّ أحد الأساسيات هي الركض بشكلٍ مستمر، فعلى الرّغم من أنّ التمارين الأخرى ستساعد على زيادة سرعتك، إلّا أنّ الركض يجب أن يكون أحد التّمارين الأساسية التي تقوم بها بشكلٍ مستمر من أجل زيادة السرعة، ومن المهم الركض في جميع الأحوال خاصّةً في المرتفعات؛ إذ إنّها ستساعد على زيادة قوّة العضلات المهمّة للركض.

إنّ التدريب من أجل زيادة السرعة هو كالتدريب من أجل زيادة العضلات أو إنقاص الوزن، فستحتاج إلى الاهتمام بالطعام الذي تتناوله والإحماء قبل الركض بالإضافة إلى الاهتمام بأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة كي تساعد العضلات والجسم على تطوير نفسك وتحسين أدائك.

كما أنّه لزيادة السرعة عليك أن تكون في حالتك الأفضل أولاً، فإن كنت تعاني من زيادة الوزن على سبيل المثال فإنّك ستستطيع زيادة سرعتك عن طريق إنقاص وزنك أوّلاً، كما أنّه من المهم القيام بتمارين الاستطالة بشكلٍ دائمٍ؛ إذ إنّ المرونة ستساعدك على الركض بشكلٍ أسرع وستساعدك على تجنّب الإصابات أثناء الركض، وآخر الملاحظات هي الاهتمام بنوع الحذاء الذي تلبسه أثناء الركض، فعلى الرّغم من أنّ الحذاء قد لا يساعدك على زيادة سرعتك إلّا أنّه سيساعدك على تجنب الإصابة وتخفيف الضغط على مفاصل الجسم أثناء الركض.

المقالات المتعلقة بكيف تزيد من سرعتك