كيف تزيد مناعة الجسم

كيف تزيد مناعة الجسم

كثير منا يَطمح إلى التمتّع بصحة جيّدة وجسم معافىً من أي مسببات للأمراض، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي والتمتّع بحياة أفضل وعمر أطول، فنلجأ لتناول الطعام الصحيّ، واتّباع بعض السلوكيات والنصائح، وممارسة الرياضة؛ لذلك سنذكر هنا بعض الطرق لزيادة مناعة الجسم.

كيف تزيد مناعة جسم الإنسان

هناك طرق مختلفة لتقوية جهاز المناعة لدى الإنسان، وذلك بتناول عدد من الأغذية، ومنها:

  • الجوز: يحتوي الجوز على مادة السلينيوم التي تُقوّي مناعة الجسم، ويمكن استخدام الجوز بإضافته للسلطات والمأكولات، أو تناوله كوجبة خفيفة.
  • المشمش: وهو من الأغذية المهمّة في تقوية جهاز المناعي؛ لوجود مادة البيتاكاروتين والحديد وفيتامين c، ويمكن تناوله بإضافته إلى حبوب الإفطار بدلاً من السكر أو أخذ أربع أو خمس حبات منه عند الشعور بالجوع.
  • المشروم الياباني: يحتوي المشروم الياباني على مادة لنتينان؛ وهي عبارة عن مادة نشويّة تُقوّي مناعة الجسم، وقد أثبتت الدراسات فائدته خاصة إذا كان مشويّاً.
  • الثوم: يعتبر الثوم من الأغذية الغنية بمادة اليسين؛ وهو مادة مقاومة للبكتيريا والفطريات، وينشط الدورة الدموية، ومقاوم للسرطانات المختلفة الضارة بالجسم، ولمن لا يستحب طعم الثوم ورائحته يتمّ أخذ كبسولات من الصيدلية.
  • الزنجبيل: يُستخدم الزنجبيل في علاج الكثير من الأمراض المختلفة ومنها؛ نزلات البرد، والحمى، ودوار البحر، والجيوب الأنفية، ويتناوله الكثيرون بغليه أو إضافته إلى عجينة البسكويت.
  • الخضروات والفواكه: لها دور ملحوظ في تقوية جهاز المناعة وخصوصاً إذا تمّ تناولها بكميّاتٍ أكبر من العادة، وينعكس ذلك على صحة الفرد نحو الأفضل؛ لحاجة الجسم للألياف النباتية، والبروتين، والفيتامينات.
  • تناول المشروبات الساخنة: تُساهم في تقوية الدورة الدموية ومنها؛ الشاي، والقرفة، ويحتوي الشاي على مواد مضادةّ للأكسدة تساهم في المحافظة على خلايا وأنسجة الجسم المختلفة من عوامل الضعف وتقويتها، وزيادة كفاءة الجهاز التنفّسي والهضمي، وبالتالي يُعزّز من دور الجهاز المناعي.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي: يحافظ على الجسم من نزلات البرد والإنفلونزا، ويقاوم الالتهابات والجروح، ويُحافظ على الجلد والبشرة نظراً لاحتوائه على عناصر مهمّة لبناء الخلايا والأنسجة المختلفة، ويوجد كما هو معروف بتركيز كبير في البرتقال والليمون، ويوجد أيضاً في بعض الخضروات والفواكه.
  • تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين D: يحتوي عليه ضوء الشمس، ويندر وجوده في الأطعمة والأغذية؛ لذلك يجب الحرص على تعويضه؛ لدوره في تقوية الجهاز المناعي.

السلوكيات الواجب اتّباعها لتعزيز جهاز المناعة وتقويته
  • الابتعاد عن العوامل المُسبّبة للغضب: أكّدت عدة دراسات أنّ غضب الإنسان بصورة متكررة يهيئ جسم الإنسان للإصابة بالكثير من الأمراض، ومنها؛ عضلة القلب والأمراض المصاحبة لها، لذا ينصح بالابتعاد عن مسببات الغضب للمحافظة على الجهاز المناعي.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة التمارين الرياضية باعتدال يُساعد في تقوية جهاز المناعة، والإفراط فيها يُسبّب نقص كرات الدم البيضاء التي هي جزء أساسي من جهاز المناعة؛ لدورها في حماية الجسم من الأمراض؛ حيث تُشكّل خط الدفاع عن الجسم؛ لذلك ينبغي المحافظة عليها.
  • التقليل من تناول كميّة السكر: كثرة تَناول السكريّات يُضعف الجهاز المناعي، ويُرهق وظائف الكبد والجسم بشكلٍ عام، ويُضعف خلايا الجسم، ويزيد من نسبة الالتهابات؛ لذلك وجب التقليل منه للحفاظ على دور الجهاز المناعي.

المقالات المتعلقة بكيف تزيد مناعة الجسم