كيف تربي طفلك منذ ولادته

كيف تربي طفلك منذ ولادته

تربية الطفل

من أصعب المراحل التي تمر على الوالدين في حياتهما، هي مرحلة تربية وتنشئة الأطفال، فهي مسؤولية كبيرة يجب القيام بها على أكمل وجه، لما لها من نتائج على الطفل وعلى حياته المستقبلية، فيجب على الوالدين تربية الأبناء تربية صحيحة وسليمة وتقوم على مجموعة من الأسس والقواعد التي يجب الالتزام بها، فالطفل منذ ولادته يشعر بأمه ومن هذه النقطة تبدأ مرحلة تربية الأطفال، فالأطفال صورة ومرآة عاكسة لذويهم، لذلك يجب على الأهل الاهتمام بتربية أطفالهم حتى يكونوا ثمرة صالحة في المجتمع، ولا يكونوا عبئاً على ذلك المجتمع.

خطوات تربية الطفل

هناك عدة خطوات يجب اتّباعها في تربية الأطفال تربية صحيحة وهذه الخطوات هي:

  • يجب على الأم تجنب تلبية احتياجات طفلها عن طريق البكاء المستمر؛ لأنّ ذلك سوف يؤدي إلى اعتياد الطفل على البكاء عندما يريد الحصول على أي شيء يرغب به، لتجنّب مثل هذه المشكلة يجب على الأم أن تتعرف على جميع احتياجات طفلها؛ لأنّ الأطفال لا يستطيعون التعبير عن ما يحتاجونه خاصة الأطفال حديثين الولادة، فيلجؤون إلى التعبير عن احتياجاتهم بالبكاء.
  • عند القيام بمداعبة الطفل حديث الولادة، يجب على الأم تجنب المداعبة بأسلوب العنف؛ لأنّها بذلك تقوم بترسيخ مظاهر العنف داخل طفلها، فينشأ على العصبية والعنفوانية والعدائية للغير دون أن تشعر الأم بذلك، فيجب عليها مداعبته برقة وحب وحنان حتى تصبح شخصيته شخصية عاطفية وهادئة.
  • تجنّب الصراخ والحديث مع الطفل بصوت مرتفع؛ لأنّ ذلك سوف يؤثر على شخصيته في المستقبل، فيصبح شخص عديم الثقة بنفسه، ولا يستطيع مواجهة الآخرين أو النقاش معهم في أي موضوع، لأنّه اعتاد على قيام الآخرين برفع صوتهم عليه وهو لا يفعل شيء سوى السكوت.
  • ترك الطفل مع والده لفترة من الوقت دون تدخل الأم بينهم، حتى يعتاد الطفل على التعامل بطريقة مباشرة مع والده، دون اللجوء إلى والدته عندما يريد أن يطلب أي طلب من والده، فالقرب الذي يحصل بين الطفل ووالده منذ الطفولة يجعله أقرب إليه عندما يكبر، فلا يكون هناك أي حاجز بين الطفل وأبيه.
  • الحديث مع الطفل باستمرار وبشكل متكرر ويومي، حتى لو أنّ الطفل لا يفهم الحديث، فهذا الأسلوب يؤدّي إلى حدوث ترابط بين الطفل ووالديه، فعندما يكبر ويريد الحديث معهم في هذه الحالة لا يكون هناك أي صعوبة في الحديث فكلّ منهما يفهم على الآخر.

المقالات المتعلقة بكيف تربي طفلك منذ ولادته