كيف تدرس بتركيز

كيف تدرس بتركيز

كيف تدرس بتركيز

إنّ مشكلة التركيز هي واحدةٌ من أكبر المشاكل التي يعاني منها الطلبة في هذه الأيام سواءً في المدرسة أم الجامعة، وسواء كانوا يدرسون لوحدهم أم مع أصدقائهم أم خلال الحصة الصفية ذاتها، فيستطيع الطلاب التركيز بشكلٍ كبيرٍ جداً طوال الوقت، إلّا أنّهم عندما يتوجهون إلى الدراسة أو إلى الحصّة الصفية يدخلون عالماً وهمياً ويختلقون أي شيء ليبتعدوا عن الدراسة، ولكن لا يوجد أي فائدةٍ ترجى إن قمت بالدراسة من دون تركيز إذ إنّك لن تستطيع فهم أو حفظ أيّ شيءٍ على الإطلاق، ولهذا سنذكر فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على التركيز أثناء الدراسة:

  • طور روتيناً يوميّاً للدراسة والتزم به، وستجد هذا الأمر صعباً في البداية وخاصةً إن كنت ممّن يفضلون اللهو على حساب الدراسة، فتحدد في البداية نصف ساعةٍ على سبيل المثال، وتزيد هذه المدة ربع ساعةٍ مثلاً كل أسبوعٍ حتى تصل إلى الوقت المناسب للدراسة، وستجد عندها أنّ الدراسة أصبحت أسهل من السابق.
  • جد المكان الأنسب للدراسة، وتعتبر هذه النقطة ذات أهميةٍ كبيرة، إذ إنّك لن تستطيع التركيز في غرفة الجلوس أو مع شخصٍ يلعب ألعاباً إلكترونية، فتحتاج للتركيز بشكلٍ صحيحٍ إلى مكانٍ هادئٍ بعيداً عن الناس ومضاءً بشكلٍ جيد.
  • أغلق جميع الأجهزة الإلكترونية، فحتى لو قمت بالتركيز لمدةٍ قصيرةٍ فإنّك ستفقد تركيز في حال رنّ الهاتف أو وصول رسالةٍ على الفيسبوك أو غيرها.
  • اجمع جميع الأغراض التي تحتاجها من أجل الدراسة في مكانٍ واحد كي لا تضطر إلى التوقف عن الدراسة من أجل جلب ورقةٍ أو الاتصال بصديقك ليبعث لك بعض الملفات، وهو ما قد يتطور إلى ساعاتٍ من اللهو من أجل جلب تلك الورقة.
  • في حال اضطرارك لاستعمال الحاسوب من أجل الدراسة، أغلق جميع النوافذ غير الضرورية، وفي حال عدم قدرتك على السيطرة على نفسك فإنّه يمكنك استخدام بعض البرامج التي تساعدك على حجب جميع النوافذ والبرامج التي لا تحتاج لها في دراستك أو عملك.
  • تعلم قول ”لا” لأي شيءٍ تحسّ أنّه سيلهيك عن الدراسة، سواء كان هذ الأمر هو صديقك الذي يناديك من أجل اللعب، أو برنامجاً على التلفاز، أو الوساوس التي قد تسمعها في رأسك لتأجيل دراستك للغد.
  • راقب نفسك بشكلٍ مستمر وجرب طرقاً وأوقاتاً مختلفةً للدراسة وجد ما يناسبك بشكلٍ أفضل، وقم بإجراء التغييرات اللازمة على خطتك الدراسية حتى تصبح مناسبةً لك.

المقالات المتعلقة بكيف تدرس بتركيز