كيف تحول الدهون إلى عضلات

كيف تحول الدهون إلى عضلات

الوزن الزائد

هناك الكثير من الناس ممن يعانون من المشاكل المختلفة المترتبة على زيادة الوزن؛ كالترهّلات والسيلويت والسمنة المركّزة في أجزاء محددة من الجسم، كل هذه المشاكل وغيرها تنشأ من تراكم كميات كبيرة من الدهون في الجسم؛ لأن الجسم يلجأ إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته على شكل خلايا دهنية تتراكم مع الوقت مسببةً مظهرًا مزعجًا في الجسم، وعلى عكس ذلك، يكون الجسم مشدودًا وصحّيًا عندما تزداد الكتلة العضلية فيه ضمن الحدود الصحية، في هذا المقال سنذكر لكم كيف يمكن تحويل هذه الدهون المتراكمة والمزعجة إلى عضلات قوية وصحية.

حسنًا، في الحقيقة، لا يمكن "تحويل" الدهون إلى عضلات، فللدهون والعضلات تكوينان مختلفان، ولا يتحول أحدهما إلى الآخر، وإنما الممكن بالنسبة لهذا الموضوع هو القيام بأمرين منفصلين: التخلص من الدهون، وبناء العضلات.

التخلص من الدهون

للتخلص من الدهون وإذابتها، هناك قاعدة أساسية لذلك، ألا وهي أن تكون كمية الدهون المُدخَلة إلى الجسم أقل من كمية الدهون التي يحتاجها الجسم لتزويده بالطاقة اللازمة؛ فالجسم يحرق الدهون ليستخدمها كوقود له للقيام بأعماله المختلفة، فإذا تناولت من الدهون المقدار نفسه الذي يحتاجه جسمك، فلن تحرق الدهون المخزّنة، وإذا تناولت أكثر من هذه الحاجة، فسيتخزّن المزيد منها في جسمك ويزداد الوضع سوءًا! أما إذا تناولت كمية أقل من حاجتك فهذا يعني أن الجسم سيحتاج كمية إضافية من الدهون، فيلجأ إلى المخزّن منها ليحلله ويحوّله إلى طاقة.

الالتزام بإدخال كمية أقل من الدهون سيكفل لك حرق الدهون المخزّنة، لكنه يستغرق وقتًا طويلًا، لذلك يُنصَح بدعم هذا الحرق عن طريق جعل الجسم يحتاج طاقة أكبر، فيذيب دهونًا أكثر، ويكون ذلك عن طريق زيادة النشاط اليومي سواء عن طريق الرياضة أو أعمال المنزل أو استخدام البدائل الصحية الحركية كاستخدام الدرج بدل المصعد، ومن المفضّل المواظبة على المشي يوميًا أو على الأقل 3 مرات في الأسبوع، بما لا يقل عن 30 دقيقة للمرة الواحدة.

بناء العضلات

تُبنى العضلات من البروتين، وتقوى باستخدامها المتكرر، فإذا أردت بناء عضلة معينة فعليك التركيز على تدريبها بحركات مخصصة أو باستخدام الأثقال، بالإضافة إلى التركيز على مصادر البروتين في غذائك؛ كالمنتجات الحيوانية والبقوليات والعدس. استشر مدرّبًا رياضيًا بخصوص التمارين التي تساعد على بناء العضلة التي تستهدفها، أو ابحث على الإنترنت، هناك أيضًا رياضات وحركات مخصصة لتقوية عضلات الجسم كاملًا، بحيث تحتاج إلى تفعيل معظم عضلات جسمك لأدائها، كالسباحة مثلًا.

وعليك بالصبر والمواظبة، فالنتائج قد تتأخر قليلًا في البداية عندما يبدأ الجسم بإذابة الدهون المتراكمة منذ زمن طويل، ولكنك ستحصل على ما تريد مع استمرار التمرين واختيار الطعام الصحيح.

المقالات المتعلقة بكيف تحول الدهون إلى عضلات