كيف تحمي الكمبيوتر من الفيروسات

كيف تحمي الكمبيوتر من الفيروسات

الفيروسات هي أحد البرامج الخارجيّة التي تتمّ صناعتها بشكلٍ متعمد من أجل التخريب، فتقوم الفيروسات بتغيير خصائص الملفات التي تصيبها فتجبرها على القيام بأموامر مختلفة كالحذف أو النسخ أو التعديل عليها، ويقوم بعض المبرمجين المحترفين بكتابة هذه البرامج من أجل أغراضٍ مختلفة كتخريب أجهزة الآخرين من أجل التسلية أو لأغراضٍ أكبر كسرقة البيانات منهم وغيرها، وتٌسمى الفيروسات بذلك لمشابهتها لخصائص الفيروسات العادية فهي تربط نفسها ببرامج أخرى تسمى الحاضن، وتستطيع التناسخ والانتشار والانتقال من جهازٍ مصابٍ إلى آخر غير مصاب، كما لا يمكن لها أن تنشأ من نفسها.

ولهذا فإنّ الفيروسات تعتبر من أكثر الأمور التي قد تُسبّب الضرر على جهاز الحاسوب، وقد تتسبّب بنشر معلوماتٍ مهمة أو ضياعها في حال كنت تحتفظ بها على جهاز الحاسوب، ولكن الحماية من هذه الفيروسات تعتبر أسهل بكثير من حذفها من جهاز الحاسوب، ولهذا وللوقاية من هذه الأضرار يمكنك القيام بعدّة أمور.

حماية الكمبيوتر من الفيروسات
  • إنّ أول وأفضل الطرق للحماية من الفيروسات هي عن طريق تحميل البرامج المضادة للفيروسات المختلفة على جهاز الحاسوب والقيام بتحديثها بشكلٍ مستمر، فتقوم هذه البرامج بحماية الحاسوب من الفيروسات بإجراء مسحٍ مستمرٍ للبريد الإلكتروني ونظام التشغيل وغيرها ومنعها من الدخول إلى جهاز الحاسوب، ومن المهم إجراء التحديث بشكلٍ مستمرٍ لها؛ لأنّ الفيروسات يتمّ صنعها بشكلٍ مستمر فمن المهم إبقاء البرامج قيد التحديث لكي تتعرف على الفيروسات الجديدة.
  • لا تفتح المرفقات التي تأتي مع البريد الإلكتروني إلّا في حال كانت من مصدرٍ موثوق وكنت تتوقع وصولها، ولا تقم بفتح الرسائل التي تصل إليك من مصادر غريبة.
  • حدّث نظام التشغيل بشكلٍ مستمر؛ فبالعادة تقوم الشركات بإنزال تحديثات الأمان المختلفة على أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل.
  • استخدم جدار الحماية، أو كما يعرف أيضاً بالجدار الناري؛ فهو جدار الحماية الأول والرئيسي للحماية من الفيروسات، فتقوم بالتنبيه في حال وجود أي نشاطٍ غريب على جهاز الحاسوب ومنع الفيروسات من الدخول إلى جهاز الحاسوب، ومن الممكن استخدام جدار الحماية الخاص بنظام التشغيل أو المستقلة والتي تقوم الشركات الأخرى بتطويرها.
  • فعّل واستخدم إعدادات الخصوصية على متصفّح الإنترنت الذي تقوم باستعماله، فتساعد هذه الإعدادات على حماية الحاسوب والمعلومات الشخصيّة الخاصة بك من القرصنة والفيروسات.
  • اجرِ مسحاً لجميع البرامج قبل تشغيلها، وعند وضع الأقراص المدمجة أو مصادر البيانات الخارجية في جهاز الحاسوب، ولا تقم بتشغيل أي برنامج لا تعرفه إطلاقاً، بل قم بحذفه بشكلٍ مباشر من جهاز الحاسوب.

المقالات المتعلقة بكيف تحمي الكمبيوتر من الفيروسات