كيف تحصل على جسم نحيف

كيف تحصل على جسم نحيف

النحافة

يسعى معظمُ الناس إلى الحصول على جسمٍ نحيف، إذ يعتبرونَ النحافة من أهمّ أساسيّات الجمال، لا سيّما جمال القوام والهيئة العامّة للجسم، وترتبطُ النحافةُ في الأذهان بالرشاقة، والخصر النحيل، والبطن المسطّح، واليدين الرفيعتين المتناسقتين، والأرداف المشدودة والمنحوتة، ولا يُقصد بالنحافة أن يكون الجسمُ هزيلاً، وإنما أن يكون وزنُه مناسباً مع طولِه، وهيئته العامّة متناسقة، ليس فيها أيّ ترهّلات، أو شحوم زائدة، مثل الكرش.

كيفيّة الحصول على جسم نحيف

للحصول على جسمٍ نحيف ورشيق، يجب اتباعُ عدّة خطوات أساسية، ومن أهمّها ما يلي:

  • الالتزام بنظام غذاءٍ صحيّ، يحتوي على أطعمةٍ قليلة الدسم، ولا يحتوي على دهون ضارّة ومشبعة، إنما على دهون مفيدة، ومن الأمثلة عليها الدهون الموجودة في المكسّرات، والمأكولات البحريّة، مثل: أحماض أوميغا 3، وأحماض أوميغا 6، والإكثار من تناول الخضروات الطازجة والفواكه، الغنيّة بالألياف الغذائيّة، والفيتامينات، والمعادن، ومضادّات الأكسدة، وتجنّب الأطعمة التي تحتوي على سعراتٍ حراريّة عالية.
  • قبل تناول الطعام بنصف ساعة، يجب تناول كوبيْن من الماء، وذلك لتثبيطِ الشهيّة، وعدم تناول كميّات كبيرة من الطعام، وعند البدء بالطعام، يجب تناول طبق السلطة أولاً، ثمّ طبق الشوربة، والتقليل من موادّ الكربوهيدرات مثل الأرزّ، والخبز الأبيض، والمعكرونة، وتجنّب تناول المشروبات الغازيّة والعصائر التي تحتوي على سكريّات مصنّعة مع الطعام.
  • التقليل من كميّة الملح في الطعام، والتقليل من تناول الشاي والقهوة، والكافيين بشكلٍ عامّ؛ حتى لا يحدث احتباس للسوائل في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن، وتناول المشروبات الصحيّة، مثل: الشاي الأخضر الذي يحفّزُ عمليّة حرق الدهون في الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام للتخلّص من الخمول والكسل، الذي يسبّبُ تراكم الدهون في الجسم، ومن أفضل أنواع الرياضة التي تعمل على تنحيف الجسم: المشي، والسباحة، واليوجا، وصعود السلالم، مع شفط البطن إلى الداخل أثناءَ المشي، ومن فوائد الرياضة أنّها تشد الجسم، وتمنعه من الترهّل، وتجعله يبدو منحوتاً، ومتناسقاً.
  • ممارسة بعض العادات اليوميّة الصحيّة، مثل: تناول عصير الّليمون الممزوج بالماء الدافئ يوميّاً على الريق، وذلك بما يعادل نصف كوب؛ وذلك لتحفيز عمليّة التمثيل الغذائي، وتخليص الجسم من الفضلات والسموم.
  • الإكثار من الأطعمة التي تزيدُ عمليّات التمثيل الغذائي في الجسم، مثل الأطعمة الحريفة "الحارّة"، والأناناس، والخلّ الطبيعي، الذي يُضاف في العادة إلى أطباق السلطة، والحبوب الكاملة، ولبن الزبادي، وعصير الجريب فروت الطبيعيّ، وغيرها.
  • تجنّب الحلويّات والسكاكر، ورقائق البطاطا المصنّعة، وغيرها من المواد التي تحتوي على سعرات حراريّة كبيرة.
  • تجنّب وجبة العشاء قدرَ الإمكان، وتقسيم الوجبات الكبيرة إلى صغيرة، وعدم إهمال وجبة الإفطار أبداً.

المقالات المتعلقة بكيف تحصل على جسم نحيف