كيف تحصل على السعادة

كيف تحصل على السعادة

كيف تحصل على السعادة

كلّنا في هذا الكوكب نبحث عن السعادة الحقيقية بمختلف أشكالها، وجميع تصرفاتنا اليومية تدلّ على ذلك، لِرغبة غريزية وُجِدت داخلنا، ورغم أنّه لا يوجد وصفة سحريّة جاهزة حتى تحصل على السعادة، ولكن هناك سبع خطوات عمليّة تساعدك بشكل كبير حتى تحقق هذا الهدف:

  • حافظ على تبسّمك الدائم: إنّ أول خطوة كي تحصّل مقدار جيّد من السعادة هو نشر أبسط أسبابها أي الابتسامة؛ فأنت حينما تبقى مبتسماً فأنت تنشر علامة من علامات السعادة، فهي تذكرة مجانيّة لقلوب الآخرين وبالتالي كسب ودّهم وعلاقات اجتماعية طيّبة؛ فأنت تُحقق جانباً فطريّاً لحاجات اجتماعية تشعرك بأمان يترك داخلك السعادة.
  • ابتعد عن الانتقاد لنفسك ولغيرك: فجلد الذات والآخرين يُسبب لك ضيق مجهول في نَفْسِك وشعور بالذنب حتى لو لم تظهره علانيةً.
  • لا ترضى بالفراغ: إنّ شعورك بالفراغ وعدم إنجاز أي مخططات فعليّة يجعلك تشعر بالتعاسة؛ فكلّما زاد منسوب إنجازاتك لخططك بطريقة جيدة زاد رضاك عن نفسك وبالتالي سيرتفع منسوب السعادة لديك لأنك تحقق شيء فريد ومفيد لهذا العالم.
  • توجّه للعمل التطوعي: لا تقتصر أهمية العمل التطوعي على من تساعده فقط بل تتعداها وتكون مفيدة للمتطوع نفسه ولربّما بشكل أكبر؛ لأنك حين تساعد الغير تتخلص من محور "الأنا" وتسمو إلى محور "الغير" ولهذا تجد أنك حينما تساعد غيرك؛ فأنت تساعد نفسك أولاً.
  • اقضِ وقتاً أطول مع عائلتك: لأنّ أوّل اسباب سعادتك هو وجودك داخل أسرة وبالتالي فإنّ زيادة سعادتك تتربط بوجودك قربهم والتفاعل معهم الإستمتاع بمختلف الأنشطة الاجتماعية والترفيهية معاً، لذلك حاول أن لا تنشغل بحياتك المهنية عنهم.
  • جِد هوايتك المفضلة ونشاطك الخاص بك: حينما تجد هواية مناسبة لك مثل لعب كرة القدم، مشاهدة فيلم، قراءة كتاب، رسم لوحة فإنها تُشكّل فسحة لروحك ومساحة خاصة لك وحدك، وتخلق جو مناسب لسعادتك؛ لأنّك حين تبدع وتطوّر نفسك في هذا النشاط ستجد بأن السعادة تغمرك.
  • عِش بإبداع: إنجازك لأعمالك هو أمر رائع، ولكنّ الأفضل من ذلك هو إنجازها بإبداع وابتكار طرق تعبّر عن شخصيتك المميزة والمختلفة، لأن ما يجب أن تعلمه أنّ مساحة إبداعك تضمن لك نبعٌ لا يتوقف من السعادة، فأنت تشكّل شخصيتك وتصبّها بشكل واقعي على حياتك؛ فتكسب بصمة وحضور يشعرك أيضاً بالسعادة.

كما ذكرنا فإنه لا يوجد وصفة واحدة نجمع فيها السعادة بمفهومها الكبير وجوانبها الواسعة، ولكن هذه الخطوات تساعدنا كي نلتقط السعادة ونحيا بها ونجعل منها نهج طبيعي.

المقالات المتعلقة بكيف تحصل على السعادة