كيف تحصل الفطريات على غذائها

كيف تحصل الفطريات على غذائها

كيف تحصل الفطريات على غذائها

بسبب تنوع و تباين البيئات على سطح الأرض نجد الكثير الكثير من الكائنات التي تحيا على هذا الكوكب ، منها نحن البشر و الحيوانات بجميع أنواعها ، و النباتات بشتى أنواعها و هناك الكائنات الحية الدقيقة أيضاً مثل : البكتيريا ، الفيروسات و الفطريات التي محور حديثنا في هذا المقال .

فما هي الفطريات

الفطريات عبارة عن مملكة من ممالك الكائنات الحية ، و هي كائنات حية حقيقية النواة و تحتوي خلاياها على جدار خلوي يتكون من مادة الكيتين ، و تتميز خلاياها بأنها تحتوي على جميع العضيات باستثناء البلاستيدات ، و منها ما تكون وحيدة الخلية و منها ما تكون متعددة الخلايا ، و تعد الفطريات من أوسع ممالك الكائنات الحية انتشاراً على سطح الأرض ، لذا وجد العلماء صعوبة كبيرة في حصر أنواع الفطريات ، و تتميز الفطريات بأن أجسامها إما أن تكون هلامية أو خيطية ، و تتكاثر الفطريات جنسياً أو لا جنسياً.

لكل كائن حي على هذه الأرض طريقة تناسبه للحصول على غذائه ، فمنها ما يتطفل على الكائنات الأخرى و يستمد غذائه منها كالحيوانات المفترسة ، و منها ما هو ذاتي التغذية كالنباتات ، و منها ما يعيش بشكل تكافلي مع كائنات حية أخرى .

طريقة الفطريات في الحصول على غذائها

الفطريات كائنات حية غير ذاتية التغذية ، و هنالك ثلاث طرق يمكن أن تتغذى بها الففطريات ، و هي :

  • التغذية الرمية : ففي هذه الطريقة تقوم الفطريات بتحليل المواد العضوية الميتة الموجودة في الأشجار الميتة أو الأوراق المتساقطة أو الحيوانات الميتة ، إلى مركبات صغيرة لتقوم بامتصاصها مثل : السكر و الأحماض الأمينية ، و ذلك عن طريق افراز أنزيمات تعمل على تفسيخ المركبات العضوية ، و تكمن فائدة هذه الفطريات بأنها تعمل كمنظف للبيئة.
  • التغذية عن طريق التطفل : و هذه الطريقة في التغذية لا ينتظر الفطر موت الكائن الحي المضيف له ، بل و إنما يهاجمه و هو على قيد الحياة ، و في هذه الحالة يسبب الفطر للمضيف المرض ، لكنه لا يسبب الموت دائماً ، و في بعض الأحيان يسيطر على ارادته سيطرة تامة بحيث يجعل الكائن المضيف يدفع حياته ثمناً غالياً لسيطرة الفطر عليه .
  • التغذية عن طريق التكافل : في طريقة التغذية هذه يعيش الفطر مع الكائن المضيف بانسجام و تكافل ، و تعمل الفطريات على مد خيوطها إلى قلب النبات المضيف و امتصاص السكر و المركبات العضوية المهمة و بالمقابل تعمل هذه الفطريات على تزويد النبات المضيف بالفسفور و الكثير من المعادن التي تقوم بامتصاصها من التربة ، و كذلك الأمر تقوم بحماية جذور النباتات المضيفة من الديدان و بعض الأمراض .

 

المقالات المتعلقة بكيف تحصل الفطريات على غذائها