كيف تحافظ على وزنك في رمضان

كيف تحافظ على وزنك في رمضان

طرق الحفاظ على الوزن في رمضان

في شهر رمضان الكريم تزداد الأوزان بشكل ملحوظ، ويعود السبب في ذلك هو قيام النساء بإبراز مواهبن في الطهي، فتمتلئ موائد الأفطار بالأطعمة الدسمة، والحلويات التي تحتوي على كميات عالية من السكريات، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا السلوك المعتمد في رمضان هو على عكس ما أمرنا به الرسول، حيث إنّه عليه السلام أمرنا بالاعتدال، وتناول الطعام بكميات معقولة، وللحصول على هذه الفوائد من الصيام، على الصائم الالتزام بمجموعة من القواعد والطرق.

  • شرب من خمس إلى ثماني كؤوس من المياه بشكل يومي وبعد الإفطار، ولتتمكّن من شرب هذه الكمية من المياه، ويجب تنظيم شرب الماء بحيث تشرب كلّ ساعة كأساً من الماء، وبهذا تعطي الجسم الفرصة الكاملة للاستفادة من المياه بالشكل المطلوب، ومن الأفضل استخدام المياه معتدلة الحرارة.
  • بدء وجبة الإفطار بصحن صغير من الشوربة، وصحن صغير آخر من السلطة، فهاذين الطبقين غنيين بالألياف، التي تحتاج لمدة طويلة للهضم، كما أنّهما يحتلان حيزاً لا بأس به من المعدة، وبالتالي تقل المساحة المتبقية للوجبة الدسمة.
  • على وجبة السحور، تجنّب الأطعمة الغنية بكميات هائلة من السعرات الحرارية، والدهون ومن الأفضل تناول قطعة من الخبز الأسمر المضاف إليها قطعة من الجبن الأبيض.
  • تناول الطعام ببطء بحيث تكون عملية المضغ بهدوء ومن الأفضل، تقسيم وجبة الإفطار أي تناول وجبة صغيرة ومن ثمّ الراحة لمدة عشر دقائق والعودة مرة أخرى لتناول بقية الوجبة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين، كالمشي لمدة نصف ساعة، وتمارين الإحماء، ومن الأفضل أيضاً ممارسة التمارين قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة، حتى يكون الحصول على الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية من الدهون المتراكمة تحت الجلد.
  • تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح، مثل المخللات والأطعمة المعلّبة والمكسّرات أيضاً، فالملح يعمل على حبس الماء والسوائل داخل الخلايا وبالتالي يزداد الوزن.
  • عند شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة يجب شرب هذه السوائل بدون سكر، ومن الأفضل تجنّب شرب المشروبات الغازية، والعصائر المحلا صناعياً، ومن الأفضل استبدال هذه المشروبات بعصائر طبيعية مركّزة.
  • من الأفضل استخدام الزيتوت النباتية في طهي الطعام في رمضان، والابتعاد عن استخدام الزبدة والسمنة؛ لأنّها غنية بكميات كبيرة من الدهون المشبعة، ومن الأفضل أيضاً تجنّب الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فمثلا بدل من الدجاج المحمّر، طهي الدجاج المشوي، وهكذا.

المقالات المتعلقة بكيف تحافظ على وزنك في رمضان