كيف تحافظ على نظافة البيئة

كيف تحافظ على نظافة البيئة

البيئة

هي كل ما يحيط بالإنسان من ماءٍ، وهواء، وتراب، وكائنات، وجماد، وهي المكان الذي يعيش فيه الإنسان ويُمارس مختلف نشاطاته الحياتية، وقد انتشرت في العالم مشكلة تلوّث البيئة والسبب الأكبر والأهم في ذلك يعود إلى ممارسات الإنسان الخاطئة والتي تضرّ بكل مظاهر الطبيعة. سنعرض في هذا المقال الطرق التي من شأنها المحافظة على نظافة البيئة.

مظاهر تلوث البيئة
  • تلوث الهواء: ويشمل ذلك انتشار الغبار، والأوساخ العديدة في الهواء المحيط، نتيجةً للكميّات الكبيرة من الغازات السامّة والأدخنة والتي تنبعث بشكلٍ يوميّ من المصانع والمركبات المختلفة.
  • تلوّث الماء: ويكون هذا التلوث عن طريق اختلاط الماء النظيف بالمواد الكيماويّة السامّة بالإضافة إلى المواد البلاستيكيّة ومياه الصرف وكذلك الفلزّات، كل ذلك يؤدي إلى تلوّث كبير في المياه السطحية مثل الأنهار، والبحار، والمحيطات بالإضافة إلى المياه الموجودة في باطن الأرض والتي تعرف بالمياه الجوفية، والذي بدوره يُسبّب ضرراً كبيراً على صحة الإنسان والحيوانات المختلفة والتي تعيش على هذه الموارد المائية.
  • تلوث التربة: وهو عبارةٌ عن تدمر طبقة التربة الرقيقة نتيجةً للملوّثات المختلفة، والذي يسبّب انعداماً في خصوبة التربة، وبالتالي مشاكل عديدة في الزراعة والإنتاج الزراعيّ والحيواني بشكلٍ عام.

كيفيّة المحافظة على نظافة البيئة

مسؤولية الحفاظ على البيئة هي مسؤولية كلّ فردٍ في المجتمع، وبالقيام ببعض الممارسات الصحيّة الصغيرة سينعكس ذلك إيجاباً على البيئة المحيطة والبيئة العامة، وهناك بعض من الأمور التي من شأنها المحافظة على نظافة البيئة:

  • الحرص على نظافة المكان المحيط بالإنسان أياً كان مثل المدرسة، والجامعة، وأماكن العمل، والحديقة والمنزل، فالنظافة من الإيمان وهي عنوان الحضارة والرقيّ والتقدم.
  • زراعة المكان المحيط بالنباتات، والورود المختلفة، والأشجار والحفاظ عليها، وتعليم الأطفال أهميّة الحفاظ على المزروعات والعناية بها وغرس هذه القيمة في نفوسهم، فعدا عن مظهر المزروعات الجماليّ فهي تزيد من نسبة الأكسجين في الجوّ وتُخلصه من ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي الوصول إلى بيئة صحيّة أجمل.
  • الحرص على التخلّص من النفايات بالطريقة السليمة وعدم إلقائها من النوافذ أو وضعها في غير أماكنها المخصّصة؛ تجنباً لانتشارالحشرات حولها؛ حيث من شأن هذه الخطوة أن تسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة للإنسان أو الحيوان، ويجب الحرص على إغلاق أكياس النفايات جيّداً قبل إلقائها؛ تجنّباً لوقوع أجزاء منها في الطريق.
  • التعامل مع الماء بحرص وعدم الإسراف في استخدامه.
  • التقليل من استخدام المواد الكيماويّة والسامّة قدر الإمكان.
  • نشر الوعي البيئيّ بين الناس وفي كلّ مكان.

المقالات المتعلقة بكيف تحافظ على نظافة البيئة