كيف تحافظ على شعرك

كيف تحافظ على شعرك

الشعر الصحيّ

يعد الشعر الصحي أحد أبرز سمات الجمال الذي تبرز أنوثة المرأة وتجعلها أكثر جاذبية أمام الآخرين، ولا يقتصر الأمر على النساء فقط، ولكن ضافة إلى الخضراوات واالرجال كذلك يسعون إلى الحفاظ على سلامة الشعر ورونقه ومنعه من التساقط المسبّب الرئيسي للصلع المبكر حيث إنّ ذلك بالطبع سيقلل من جاذبيتهم ومظهرهم الشاب والعصري .

إن عجلة الحياة السريعة وانشغال الجميع بمهامٍ مختلفةٍ كالعمل أو الدراسة قد لا تترك وقتاً كافياً للشخص لكي يهتم بصحة شعره، وهذا بالتأكيد سوف يتسبب إمّا بتساقط الشعر وتقصفه أو جفافه وخشونة ملمسه أو ظهور فراغات بين الشعر، بالإضافة إلى تغير لونه وفقدان الحيوية، لأن الشعر كغيره من أعضاء الجسم بحاجة إلى عناية خاصة، نظراً لما يتعرّض له يومياً من عوامل مؤثرة كالحرارة أو الرطوبة أو الهواء البارد والتي تلعب دوراً أساسياً تغيير شكل الشعرة ولونها وملمسها، ولكي نحصل على شعر صحي وجذاب لا بد من اتّباع بعض الإرشادات العامة للحفاظ على شعر صحي ولامع:

نصائح عامة للحفاظ على صحة الشعر
  • تحسين نوعية الغذاء اليومي: وذلك بتناول الطعام المغذي للشعر بالتركيز على الأحماض الأمينية كالأوميغا3 والبروتينات والحديد والكاليسيوم والزنك، كتناول المكسرات بأنواعها من البندق والجوز واللوز والكاجو وكذلك الفراولة والشوكولاته، إضافة إلى الخضراوات الخضراء والحبوب الكاملة.
  • غسل الشعر بالماء الدافيء أو الفاتر المائل إلى البرودة بدلاً من استخدام الماء الساخن الذي يفقد الشعر حيويته ويتسبب في جفافه وتكسره بسهولة، مع الحرص على تدليك فروة الرأس جيداً بواسطة رؤوس الأصابع وليس الأظافر.
  • الحفاظ على الشعر من التقصف وذلك باستخدام المنتجات الغنية بالبروتين، أو المتقصّفة فيمكن فيعد قصها أفضل طريقة للتخلص منها.
  • تجنّب استخدام خلطات الزيوت لعلاج قشرة الرأس؛ لأنّ القشرة تأتي من الشعر الدهنيّ وليس الشعر الجاف كما هو شائع، لذا ينصح باستخدام شامبوهات ضد القشرة لحل هذه المشكلة.
  • التخفيف من استخدام الصبغات الكيماوية للشعر، ويمكن صبغ الشعر بفترات متباعدة بصبغات خالية من الامونيا وألوان مقاربة للون الأصلي للشعر حتى تكون نسبة الضرر أقل بكثير.
  • التقليل من استخدام مجفّف الشعر " السشوار " أو المكبس، وتقليل درجة الحرارة إلى أدنى مستوى حتى لا يتسبّب ذلك بجفاف أو تساقط الشعر مع الوقت.
  • تجنّب ربط الشعر بتسريحة مشدودة كذيل الفرس أو الضفائر؛ لأنّها تكسر الشعر وتسبّب صلعاً في مقدمة الرأس.
  • استخدام البلسم أو مرطب الشعر بعد تنظيف الشعر بالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع، فهو يمنحه المزيد من الرطوبة والحيوية والنعومة.

المقالات المتعلقة بكيف تحافظ على شعرك