كيف تحافظ على بشرة الوجه

كيف تحافظ على بشرة الوجه

الوجه

وجهُ الإنسان هو أوّلُ ما يلفتُ النظر فيه، وأي عيبٍ ظاهرٍ سواء في البشرة أو الملامح، يسبّبُ نقصاً في الجمالِ والجاذبيّة، لذلك لا بدّ من الحفاظ على الوجه، وخصوصاً البشرة، لأنّ بشرة الوجه مكشوفةٌ طوالَ الوقت للعوامل الجويّة المختلفة، من حرٍّ وبردٍ وتقلّبات الطقس المختلفة، لذلك تتعرّضُ كثيراً لمشاكلَ عدّة، من أهمّها: حبّ الشباب، والكلف، والتصبّغات الجلديّة، والبقع، والندبات، والجروح، وحروق الشمس، وغيرها.

كيفيّة المحافظة على بشرة الوجه

للحفاظ على بشرةٍ الوجه نضرةً لامعة، خاليةً من التجاعيد والتصبّغات، لا بدّ من الالتزام بعدّة أمور أساسية، وهي كالتالي:

  • الالتزام بنمط غذاء صحيّ، يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والمواد الغذائيّة، ومضادّات الأكسدة المهمّة للبشرة، ومن أهمّ هذه المواد فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وغيرها من العناصر الأخرى التي تحمي البشرة من الأعماق، وتتوفّرُ هذه العناصر جميعها في الفواكه والخضروات الطازجة.
  • الالتزام بشرب لتريْن من الماء يومياً، حيث يعملُ الماء على منح بشرة الوجه الترطيبَ العميق، بالإضافة إلى تنقيتها من الفضلات والسموم، ومنحها المظهر الحيويّ والمشرق.
  • وضع واقي الشمس بشكلٍ منتظم ويوميّ، خصوصاً عند الخروج من البيت، واستخدام نوعٍ ممتاز بماركة معروفة، وبدرجة وقاية عالية، إذ يعمل كريم واقي الشمس على حماية الوجه من أشعة الشمس الضارة، ومنع إصابتها بالحروق، والكلف، والتصبّغات.
  • معالجة أيّ مشكلة جلديّة تظهر في بشرة الوجه عند طبيب الجلدية المختصّ، مثل: حبّ الشباب والحبوب الأخرى، والرؤوس السوداء، وعدم العبث فيها، أو محاولة إخراج ما بداخلَها إذا كانت ملتهبة ومتهيّجة، حتى لا تتكوّن الندبات والتصبّغات على بشرة الوجه.
  • الاهتمام بنظافة بشرة الوجه، وغسلها بالماء الفاتر، وتجنّب غسلها بالماء الساخن أو البارد جداً، حتّى لا يتسبّبَ بأضرار للبشرة، وغسل البشرة بصابون طبيعيّ يناسب نوعَها مرةً واحدةً في اليوم؛ لأنّ الصابون يسبب جفاف البشرة وتقشّرها.
  • تجنّب لمس بشرة الوجه بيدين متسخّتين مليئتين بالجراثيم والميكروبات.
  • النوم لساعاتٍ كافية، حيث يساعدُ النوم على تجديد خلايا البشرة وإعادة بنائها، ومنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.
  • تجنّب استخدام ماركات المكياج الرديئة ورخيصة الثمن والمصنوعة من خامات غير معروفة؛ لأنّها تسبّبُ الضرر الكبير للبشرة، وكذلك يجب تجنّب النوم بالمكياج، لأنّه يسبّبُ إغلاق مسامات الوجه، ومنع تنفّس الخلايا، ممّا يعيق عملية تجدّدها وإعادة بنائها.
  • ترطيب البشرة بالكريمات المغذّية، واستخدام الأقنعة الطبيعيّة والمفيدة التي تنقّيها، وتمنحُها الاسترخاء، ومن أهمّ الأقنعة الطبيعيّة: قناع العسل والّليمون، وقناع الكركم، وخلّ التفاح، حيث تعملُ هذه الاقنعة على إمداد البشرة بالموادّ المغذية، والحفاظ على صحّتها.

المقالات المتعلقة بكيف تحافظ على بشرة الوجه