كيف تتنفس الذبابة

كيف تتنفس الذبابة


تنفس الذباب

الذبابة هذه الحشرة الصغيرة والعجيبة ، وهي من جنس الحشرات التي من فصيلة الذبابية ومن ذوات الجناحين ، ويوجد ما يقرب (100) ألف نوع من الذباب حول العالم ، ومن أشهر هذه الأنواع هي ذبابة المنزل ، يوجد للذبابة أنبوب ماص من طرفه متسع تستخدمه في تناول غذائها من خلال فرزأنزيم خاص يقوم على تحليل الغذاء ويحوله إلى سائل حتى يسهل إمتصاصه عن طريق الإنبوب الماص ، أي أن الذبابة بعكس الانسان في عملية الهضم حيث أنها تقوم بهضم الطعام ثم تدخله إلى جسمها .

ذكر الذباب في القرآن الكريم في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب*مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيز) صدق الله العظيم .

 

كيف تتنفس الذبابة

تتنفس الذبابة وتأخذ الهواء والأكسجين عن طريق الثغور التنفسية وهي عبارة عن فتحات توجد على الجوانب من جسم الذبابة ، حيث يوجد عدد (8) أزواج من هذه الفتحات موجودة في بطن الذبابة وزجين في الصدر ، حيث يدخل الهواء عبر هذه الثغور التنفسية وينساب الهواء من خلالها إلى أنابيب تنقل الهواء إلى كل جسم الذبابة .

 

معلومات عامة عن الذباب

  • تعتبر الذبابة من الحشرات التي تسبب إنتقال الأمراض ومن هذه الأمراض ، حمى فايروس غرب النيلال ، وحمى الدنج ومرض الملاريا ، والتهاب الدماغ .
  • تتكاثر الذبابة من خلال قيام أنثى الذباب بوضع البيض في مكان يكون قريب من مصدر غذائها ، حيث أن يرقة الذباب تلتهم أكبر قدر ممكن من الطعام في وقت قصير قبل أن تتحول إلى ذبابة يافعة .
  • بالنسبة إلى جسم الذبابة فهو يتكون من ثلاث أجزاء وهي رأس الذبابة وصدرها وبطنها ، وجدار جسمها يتكون من ثلاثة طبقات يغطيه شعر ناعم ، ويكون لون جسمها إما أسود أو رمادي أو بني وأصفر وهناك الذباب الأزرق والأخضر اللمع .
  • يوجد للذبابة زوج من العيون بحجم كبير تغطي أغلب الرأس أما الذكور منها فتطون كبيرة جداً لدرجة أنها قد تلامس بعضها أما الإناث فعيونها متباعدة ، وعيون الذباب مركبة أي تتكون من عدد كبير من العدسات السداسية قد تصل في ذبابة المنزل إلى 4000 عدسة .

 

المقالات المتعلقة بكيف تتنفس الذبابة